مجهر تيقن

هل حزب العدالة والتنمية المغربي أحد أفرع جماعة الإخوان؟

يصف الكثير من النشطاء والمستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي – هنا – و – هنا – مثلاً، حزب العدالة والتنمية المغربي بأنه أحد أفرع جماعة الإخوان المسلمين.
لكن الحقيقة أن قيادات حزب العدالة والتنمية في المغرب نفت مرارًا علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين، تورد تيقن أبرز هذه المواقف:-
.
*في 14 يناير من العام الجاري قال سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي: “لن نهدر الجهد والوقت ولن ندخل في المعركة الخطأ بنفي علاقة حزب العدالة والتنمية بتيار”الإخوان المسلمون”، لأن ذلك من المعلوم بالضرورة لدى الشرفاء، ومن خلال وثائق الحزب وبيانات وبلاغات هيئاته وخطابات قياداته”.
في 26 سبتمر 2016 نشرت شبكة سي ان ان بالعربية خبرًا جاء فيه أن عبد الإله بنكيران -الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية آنذاك- قال للشبكة إن “حزبنا بمرجعيته الإسلامية غير تابع أبدًا لحركة الإخوان المسلمين. صحيح أننا كنا نملك في بداياتنا ثقافة هذه الحركة، لكن بعد 1981 أسسنا مسارًا خاصًا قَطع مع هذه الثقافة ورموزها، وهو المسار الذي أوصلنا إلى رئاسة الحكومة”.
*في 7 مارس 2017 نشرت شبكة سي ان ان بالعربية تقريرًا وردت فيه عدة تصريحات لقيادات بحزب العدالة والتنمية المغربي تنفي فيه علاقة الحزب بالإخوان وأضافت الشبكة أن التصريحات وردت في مقال نشر على الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية ومن بين التصريحات:
-تصريح للقيادي في الحزب عبدالله بوانو قال إن استراتيجية حزبه في التغيير السياسي تختلف جوهريا عن استراتيجية الإخوان المسلمين، وإن حزبه لم يكن يوما جزءا من تنظيم الإخوان، حتى وإن كانا يتشاركان المرجعية الإسلامية.
-أيضًا تصريح من حوار للقيادي بالحزب عزيز رباح قال فيه إن من يرّوجون لوجود علاقة بين العدالة والتنمية والإخوان المسلمين هم “تلاميذ كسالى يرسبون في كل مرة ويبقون في نفس المستوى، ويعيدون نفس الأسطوانة المشروخة التي تسقطهم، وهي اتهامات قديمة يصرون عليها”، متحدثًا عن أن الحزب “يرفض رفضا قاطعا ألا يكون ولاؤه إلا للمغرب ولأمير المؤمنين”.
Image may contain: ‎one or more people, ‎text that says "‎تيقن قيتTAYQAN خبر مضلّل قيادات حزب العدالة والتنمية المغربي أكدت مرارًاً أنها ليست جزءاً من جماعة الإخوان المسلمين. عثماني (المسلمين) المغرب بالامس التطبيع حضارية واليوم التطبيع ضرورة سياسية @TurkeyAffairs الاخوار المسلمين وهم المعارضة شعارهم "الله غايتنا الرّسول قدوتنا... القرآن دستورنا.. الرّسول زعيمنا الجهاد سبيلنا.. سبيل أسمی أمانينا الصورة ابلغ للحظة توقيع الاخوانجي رئيس حكومة المغرب العثماني علي اتفاقي السلاه سرائيل حجري فالح تعجب من منها لدينها مع يحاصر لأخوان في غزة!.. هذا دليل على صحة تصريح تيلرسون ومنهجية تفكيره حول الدعوة لحظر المتحدة الأخوان بشکل عام وليت قومنا يتعلمون منه رئيس المشاهدات Studio إعجابات €:٤ تغريدات لاقتباس‎"‎‎
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى