توضيح
توضيح حول تصريح منسوب لوزارة السياحة حول حادثة مقام النبي موسى

الخبر

نشر الزملاء في منصة (تحقق - كاشف) ملخصًا لمتابعتهم لحادثة مقام النبي موسى، وجاء ضمن الملخص ما يلي: "في المحصلة فإن وزارة السياحة هي من منحت المؤسسة المنظمة الموافقة على إقامة الحفل الراقص في باحة مقام النبي موسى، وهو ما أكده مدير مكتب وزيرة السياحة والآثار جريس قميصة، بحصول مؤسسة الناشر على موافقة من أحد موظفي الوزارة لإقامة الفعالية".
لكن في المقابل نفى مدير مكتب وزيرة السياحة والآثار جريس قميصة لـتيقن ما نسبه مرصد كاشف إليه مؤكدًا عدم إدلائه بهكذا معلومة، وأن المكالمة معه كانت قصيرة لعدة ثواني، والمراسلة عبر الواتسآب موجودة ولم يصرح لهم بما كتبوه.
وعليه بدأ فريق تيقن البحث للتأكد من إدّعاء الطرفين وبعد التواصل مع الزملاء في تحقق كاشف، أكدوا عدم امتلاكهم ما يؤكد صحة ما نسبوه لجريس قمصية وفيما بعد حذفوا الملخص الذي أعدوه حول الحادثة.
لكنهم لفتوا لتيقن أن المعلومة الواردة في ملخصهم صرحها قميصة قبل أن يتراجع عنها لاحقًا، ولكنهم لا يمتلكون أي تسجيل صوتي أو دليل يثبت كلامهم، ولذلك حذفوا مقطع الفيديو.
تيقن في التوضيح هذا تستعرض رواية الطرفين في إطار جهود الفريق للوصول إلى أكبر قدر من المعلومات وإطلاع الجمهور عليها، كما تلفت لضرورة توثيق أي معلومة صحفية، والتأكد منها قبل النشر منعاً لحدوث أي التباس أو تهرب ونفي.
Image may contain: ‎1 person, ‎text that says "‎كاشف تحقق ملخص كاشف لحادثة مقام النبي في المحصلة فإن وزارة السياحة هي من منحت المؤسسة المنظمة الموافقة على إقامة الحفل الراقص في باحة مقام النبي موسى، وهو ما أكده مدير مكتب وزيرة السياحة والأثار جريس قمصية، بحصول مؤسسة الناشر على موافقة منأحد أحد موظفي الوزارة لإقامة الفعالية.‎"‎‎

رابط مختصر