زائف
المدينة المنورة لم تحصل على تصنيف المدينة الآمنة من الأوبئة في العالم

الخبر

❌❌تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبراً جاء فيه "منظمة الصحة العالمية صنفت المدينة المنورة بأنها المدينة الآمنة من الأوبئة في العالم".
✅✅الحقيقة أن الخبر مفبرك ولم يصدر عن منظمة الصحة العالمية، كما أن الأوبئة تضرب المدينة المنورة مثلها مثل أي منطقة في العالم وخلال جائحة كورونا سجلت المدينة المنورة 22819 إصابة بالفيروس حتى لحظة كتابة هذا الخبر.
لكن تنوه #تيقّن إلى أن المدينة المنورة حصلت على شهادة اعتراف بأنها مدينة صحية بعد أن أكملت جميع المعايير العالمية التي تطلبها منظمة الصحة العالمية، وفقاً لما جاء في بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية بتاريخ 22يناير/كانون الثاني.
وتُعرف المدينة الصحية بأنها: "مدينة بيئتها المادية والاجتماعية تؤدي إلى تعزيز ودعم الصحة. وهذا يعني أن يتاح للناس في المدينة الصحية الحصول على وظائف مربحة ودخل ثابت وكاف، ومرافق وخدمات صحية جيدة، وإمداد من الماء المأمون، ومرافق الإصحاح، وأن يتم جمع النفايات والتخلص منها بطريقة سليمة، وأن تكون الشوارع نظيفة ومرصوفة، وأن تكون البيئة خالية من التلوث والاكتظاظ، وأن تكون الطرق ووسائل النقل مأمون وكافية، وأن تتاح لهم نظم اتصالات جيدة، وأن تتوافر الحدائق العامة الفسيحة والمساحات الخضراء والملاعب ومرافق الترفيه"، بالإضافة إلى متطلبات عدة، وذلك حسب الكُتيب الصادر عن منظمة الصحة العالمية- المكتب الإقليمي للشرق المتوسط بعنوان "المدن الصحية دلائل إرشادية لإقامة مشاريع المدن الصحية وأنشطتها".

رابط مختصر

تحقيقات ذات علاقة