مفبرك
حقيقة تصريح منسوب لصفحة الجزيرة-فلسطين وموقع الشرق للأخبار

الإدعاء

قيادي فتحاوي يؤكد تقدم الجبهة الشعبية بطلب لحركة فتح والسلطة لأجل دراسة عودة العلاقات بين الحركتين، وصفها بالقيادة الجديدة المعتدلة.

الناشر

الخبر

­نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا منسوبًا لصفحة الجزيرة-فلسطين ولموقع الشرق للأخبار-فلسطين جاء فيه:"قيادي فتحاوي يؤكد تقدم الجبهة الشعبية بطلب لحركة فتح والسلطة لأجل دراسة عودة العلاقات بين الحركتين، وصفها بالقيادة الجديدة المعتدلة".

 

 

تحقق تيقن

­الحقيقة أن الخبر مُفبرك ولم يَرِد عبر صفحة الجزيرة-فلسطين ولا موقع الشرق للأخبار-فلسطين.

تواصل فريق تيقّن مع مسؤولة صفحة الجزيرة-فلسطين، مرح الوادية، والتي أكّدت لتيقّن عدم نشر الموقع لهذا الخبر وأنه تصميم مُفبرك.

كما تواصل الفريق مع رئيسة تحرير موقع الشرق للأخبار-فلسطين، وفاء ناهل والتي نفت نشر هذا الخبر عبر موقع الشرق أو أيٍّ من الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة له،مؤكدًة أن التصميم المنشور يختلف عن التصميم المعمول به بالموقع من حيث الخط، وعدد الكلمات المعمول بها، مضيفًة أن الموقع لا يعتمد بالمصدر إلا على مصدر رسمي وصريح.

ينوّه فريق تيقّن إلى أنه لم يجد من خلال البحث، هذا الخبر منشورًا عبر صفحة الجزيرة-فلسطين وموقع الشرق للأخبار-فلسطين وموقع اليوم السابع أو أيٍّ من حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

رابط مختصر