مضلل
معلومات مضللة حول مقتل الشاب الفلسطيني فادي أبو شمالة

الإدعاء

"مصرع الدكتور الفلسطيني فادي أبو شمالة بقصف روسي على أوكرانيا"

الناشر

الخبر

نشرت صفحات إخبارية فلسطينية على فيسبوك، خبرًا عن مقتل طبيب فلسطيني من مخيم البريج في غزة بقصف روسيٍّ على أوكرانيا تحديدًا في العاصمة كييف.

ورد الخبر عبر صفحات إخبارية تحظى بمتابعة واسعة منها صفحة العربية- فلسطين، والتي تُعدّ من أبرز الصفحات الإخبارية في نقل الأحداث والأخبار.


بالإضافة إلى صفحات إخبارية فلسطينية أخرى، منها الشرق- فلسطين التي أكّدت على مصرعه بالعاصمة الأوكرانية كييف.



تبعتها صفحات إخبارية مختلفة مثل: راديو أجيال، حيث نُشرت صورة من عزاء الشاب أبو شمالة رافقها عنوان “بيت عزاء الشاب فادي أبو شمالة التي توفي بقصف روسي على أوكرانيا”، وصفحة بيروت بوست التي نعت الشاب أبو شمالة، مشيرةً إلى مقتله في شقته في أوكرانيا بقصف روسي، بالإضافة إلى صفحة اللجنة الأولمبية الفلسطينية-نشاطات المحافظة الجنوبية التي قدّمت التعزية بوفاته في أوكرانيا.


ثم تداولت الخبر صفحات عديدة ومنصات مختلفة ومستخدمون.

تحقق تيقن

تحققنا من هذا الخبر بمتابعة المواقع الروسية التي نشرت الخبر باعتبار أن أبو شمالة طبيب قتل بقصف روسي، ناسبة الخبر إلى وكالة معا الفلسطينية.

وبالتدقيق السابق والمتابعة الأولية للخبر، قامت وكالة معا الفلسطينية بنشر خبر سابق بعنوان: “وفاة طبيب فلسطيني بقذيفة أوكرانية في جبهة لوغانسك”، ثم حذفت الخبر ونشرت الخبر المنسوب لها.
(صورة للخبر قبل الحذف بتاريخ 22 آب/ أغسطس 2020)


(صورة تظهر حذف الوكالة للخبر السابق)


وبالبحث العكسي عن صور أبو شمالة، ظهرت من خلال محركات البحث صور الشاب الفلسطيني بزيٍّ عسكريّ، رافقها تعريف بالشاب على أنه ملتحق بالجيش الروسي منذ عام 2014، بالإضافة إلى معلومات شخصية حول اسمه وجنسيته والجامعة التي درس فيها ورابط لحسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، واسم زوجته ورابط حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي.