زائف
تصريح منفي للشيخ القرضاوي

الإدعاء

"لا جهاد في فلسطين.. والأولى قتال نظام الأسد".

الناشر

الخبر

أعادت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي نشر تصريح منسوب للشيخ يوسف القرضاوي كان قد تم تداوله مسبقًا عام ٢٠١٤، جاء فيه: "لا جهاد في فلسطين.. والأولى قتال نظام الأسد".

تحقق تيقن

تبيّن من خلال البحث، أن جريدة النهار كانت أول من نشر هذا التصريح على لسان القرضاوي، حيث جاء فيه: "خرج الدكتور، يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين عن صمته بعد شهر من العدوان الإسرائيلي على غزة، ليقول بأنه لا جهاد في فلسطين وأنه لا وجود لأي ضرورة تستوجب فتح باب الجهاد في فلسطين، في الوقت الذي قال إنه يجب تركيز جهود شباب المسلمين على الجهاد في سوريا لتحريرها من ظلم وطغيان نظام الرئيس بشار الأسد".
نفت الصفحة الرسمية والموثقة للشيخ يوسف عبر فيسبوك صحة هذا الإدعاء، حيث نُشِر عبر الصفحة بتاريخ ٩ أغسطس ٢٠١٤ منشورًا جاء فيه: "نفى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي التصريحات المنسوبة إليه بعدم وجوب الجهاد في فلسطين، أو عدم أهمية فتح باب الجهاد، ووصفها بالتصريحات المزورة التي لا أساس لها من الصحة".
وأُضيف في المنشور على لسان القرضاوي: "من يعرف سيرتي وتاريخي، ويقرأ رسائلي وكتبي ويستمع إلى محاضراتي وخطبي، ويتابع أخباري وزياراتي، يوقن تمام اليقين باختلاق هذا التصريح".

رابط مختصر