مفبرك
حقيقة ظهور بوتين بلباس الحرب النووية خلال اجتماع طارئ له

الإدعاء

"موسكو الآن #بوتين خلال إجتماع طارئ له يدخل بلباس الحـ..رب النووية"

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورتين مُرفقتين بعنوان: "🔴موسكو الآن #بوتين خلال إجتماع طارئ له يدخل بلباس الحـ..رب النووية …؟".


تحقق تيقن

✅✅ الحقيقة أن الصورتين معدّلتان تقنيًّا.
⚠️بحث فريق تيقّن في الصورتين المتداولتين، وتبيّن أن الصورة الأولى كانت قد نُشرت سابقًا عبر وكالة تاس الروسية للأنباء بتاريخ 20 يناير 2022، بعنوان: "بوتين يبلغ الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي بشأن محادثات برلين"، وفي الصورة الأصلية التي نشرت عبر تاس، لم يكن بوتين يظهر بلباش واقٍ.


كما عثر الفريق على الصورة الثانية منشورة أيضًا سابقًا عبر وكالة تاس الروسية للأنباء، بتاريخ 7 آذار 2017 بعنوان: "خطة بوتين الخمسية: كيف تكشفت الأحداث وما يتوقعه الناس قبل عام من التنصيب - 2018"، ولم يظهر فيها الرئيس الروسي بلباسٍ واقٍ أيضًا.



وذلك يِشير إلى أنه في الصورتين تم إدراج صورة لبوتين باللباس الواقي التي عثر عليها فريق تيقّن وقد نُشرت عبر العديد من المواقع الروسية، منها عبر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الروسي على موقع التويتر "روسيا بالعربية"، بتاريخ 24 مارس 2020، مع عنوان: "تفقد رئيس روسيا ⁧‫#فلاديميرـبوتين‬⁩ المستشفى للمرضى المشتبه في إصابتهم بالفيروس "⁧‫#كورونا‬⁩" في قرية كومموناركا في منطقة ⁧‫#موسكو‬⁩.🇷🇺".
وقد تم اقتطاع صورة بوتين باللباس الواقي منها وإضافتها إلى الصورة الأولى والثانية المُدرجتين في التعليقات.


رابط مختصر