مضلل
حزب الله اللبناني لم يعترف بإسرائيل وحماس لم تشد بالموقف

الإدعاء

“حركة حماس الفلسطينية تشيد بموقف حزب الله اللبناني بالاعتراف بدولة إسرائيل جنوب لبنان ضمن اتفاقية ترسيم الحدود بين لبنان و إسرائيل”.

الناشر

الخبر

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا عاجلًا جاء فيه “حركة حماس الفلسطينية تشيد بموقف حزب الله اللبناني بالاعتراف بدولة إسرائيل جنوب لبنان ضمن اتفاقية ترسيم الحدود بين لبنان و إسرائيل”.
وأحدثت هذه المعلومة تفاعلا كبيرًا، وتم إعادة نشرها أكثر من مرة، وبعد تتبعها تبين أنها معلومة مضللة.

تحقق تيقن

ولتفنيد تلك الشائعة قامت تيقن بالتواصل مع  الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، الذي نفى بدوره صحة هذا الإدعاء، مؤكدًا أنه إدعاء كاذب ولا أساس له من الصحة.


جاء تداول هذا الإدعاء بعد وصول لبنان وإسرائيل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية عبر وساطة أميركية.

في سياق متصل تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية تصريحًا منسوبًا للأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، جاء فيه أن: “الاعتراف بدولة إسرائيل هو اعتراف مؤقت، حتى تتحرر فلسطين”.

الإدعاء المضلل: هنا وهنا وهنا

ولكن بالرجوع إلى المصدر الأصلي لتصريح الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الذي نقلته قناة المنار التابعة لحزب الله؛  تبيّن أنه لم يذكر شيئًا حول الاعتراف بدولة إسرائيل، كما لم يصف ذلك بالاعتراف المؤقت.

ومما سبق يتبين أن معلومة إشادة حركة حماس باعتراف حزب الله بدولة إسرائيل معلومة مضللة من جانبين، إذ لم تصرح حماس في المقام الأول بمثل هذا التصريح، وكذلك لم يعترف حزب الله على لسان حسن نصر الله بإسرائيل في إطار الاتفاقية التي توسطت فيها أميركا.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بالتعاون مع منصة تيقن  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).

رابط مختصر