مفبرك
هل نفت حركة حماس علاقتها بالصاروخ الذي اطلق مؤخرًا من قطاع غزة؟

الإدعاء

"الإعلام العبري: حمـ ـاس تبلغ الوسطاء بأنه لا علاقة لها بالصاروخ الذي أطلق مؤخرًا من غزة". إضافةً إلى تصريحٍ منسوب لعضو المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس جاء فيه: "عضو المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس محمود الزهار: إن الذي اطلق الصاروخ هو من يريد توتير العلاقة الأمنية في المنطقة، بحيث يعطي الاحتلال الإسرائيلي مبررًا للهروب من التزاماته تجاه القضايا الانسانية المتعلقة بالكهرباء، والماء، والسفر، وغيرها، وبالتالي من يقف خلف اطلاق الصاروخ طرف إسرائيلي أو طرف له علاقة بالسلطة الفلسطينية برام الله".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا جاء فيه: "الإعلام العبري: حمـ ـاس تبلغ الوسطاء بأنه لا علاقة لها بالصاروخ الذي أطلق مؤخرًا من غزة".

إضافةً إلى تصريحٍ منسوب لعضو المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس جاء فيه: "عضو المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس محمود الزهار: إن الذي اطلق الصاروخ هو من يريد توتير العلاقة الأمنية في المنطقة، بحيث يعطي الاحتلال الإسرائيلي مبررًا للهروب من التزاماته تجاه القضايا الانسانية المتعلقة بالكهرباء، والماء، والسفر، وغيرها، وبالتالي من يقف خلف اطلاق الصاروخ طرف إسرائيلي أو طرف له علاقة بالسلطة الفلسطينية برام الله".

تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر لم يرد عبر الاعلام العبري، والتصريح منفي. أكد فريق الترجمة العبرية في تيقّن عدم ورود خبر نفي حمـ ـاس علاقتها باطلاق الصوريخ، عبر أيٍّ من وسائل الإعلام العبرية المعروفة.

كما نفى الناطق باسم حركة حمـ ـاس حازم قاسم لتيقّن صحة هذا الخبر، إضافة إلى عدم صحة التصريح المنسوب للزهار، مؤكدًا أنه تصريح كاذب ومزور ولم يصدر من عضو المكتب السياسي لحركة حـ ـماس محمود الزهار.

رابط مختصر

تحقيقات ذات علاقة