مضلل
هل هذه المرة الأولى التي تكتسي فيها جبال المدينة المنورة بالحلة الخضراء؟

الإدعاء

"لأول مرة جبال المدينة المنورة تكتسي حلة خضراء".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورًا مُرفقة بعنوانٍ جاء فيه: "لأول مرة جبال المدينة المنورة تكتسي حلة خضراء"


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر غير دقيق. بحث فريق تيقّن في صحة الخبر، وتبيّن أن هذه المرة ليست الأولى التي تكتسي فيها جبال المدينة المنورة بالحلة الخضراء، حيث وجد فريق تيقّن عددًا من الصور والفيديوهات التي توثق اكتساء جبال المدينة بالأخضر في عدد من السنوات، منها ما نُشر عبر الوكالة السعودية "واس الأخبار الملكية" عام ٢٠١٨، لسهول وجبال المدينة المنورة بعد سقوط الأمطار فوقها خلال تلك الفترة.



كما أفاد الراصد الجوي والخبير الفلسطيني نادر اشتي لتيقّن، أنه أجرى عددًا من البحوث حول علم المناخ، وأكد أنه من الطبيعي ظهور طبقة خضراء بعد حالة جوية مدارية تؤدي لنمو الحشائش الخضراء. كما أفاد اشتي أن الاخدود المداري موجود دائمًا فوق المناطق السعودية، ودائمًا ما يكون هناك أمطار وعواصف رعدية في تلك المنطقة، وذلك أمر معروف في علم المناخ، ولكنه لربما كان أكثر قوة هذا العام. كما نوّه اشتي إلى وجود مناطق مهيئة للإخضرار في تلك المنطقة، حيث أن طبيعة التربة الرملية تتهيء مع كمية الأمطار الهاطلة لظهور بعض النباتات الخضراء الخفيفة، وليست بشكل كثيف كما يتم تداوله. وأضاف اشتي أنه يوجد جبال دائمة الخضرة في السعودية بسبب الأمطار الموسمية عليها، وبالتالي فهي ظاهرة طبيعية وليست مُريبة.

رابط مختصر