مضلل
الاحتلال يضلل حقيقة العملية التي وقعت مساء 27 يناير

الإدعاء

"افيخاي ادرعي: من يرتكب اعتداء إرهابيًا بكنيس يهودي ويقتل مصلين ليس بطلاً بل إنه إرهابي جبان لا دين له. ويل لمن يوزع الحلوى ابتهاجًا بقتل الابرياء".

الناشر

الخبر

نشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي افيخاي ادرعي تغريدة على تويتر ذكر فيها أن عملية إطلاق النار في القدس مساء الجمعة 27 يناير حصلت داخل كنيس يهودي.



تحقق تيقن

الحقيقة أن المعلومة غير صحيحة ولم تقع العملية داخل الكنيس بالمطلق.

وقعت عملية إطلاق النار مساء الجمعة 27 يناير داخل مستوطنة النبي يعقوب في القدس في شارع يقع فيه كنيس يهودي، وهو ما أكده مراسل الموقع الإسرائيلي يديعوت احرونوت في تقرير تابعه فريق الترجمة العبرية في تيقن، والذي أضاف أيضًا بأن العملية وقعت بعد ساعتين من انتهاء الصلاة داخل الكنيس.

وفي بيان رسمي للشرطة الإسرائيلية باللغة العبرية وترجمه فريق تيقن تبين أن العملية باعتراف الشرطة الإسرائيلية حصل فيها إطلاق نار في الشارع وليس داخل الكنيس، حيث قالت الشرطة إن المنفذ وصل عند الساعة 20:13 وأطلق النار على أشخاص في الشارع.

يذكر بأن الشرطة الإسرائيلية هي من قتلت المنفذ وتعاملت مع الحدث وليس قوات الجيش الإسرائيلي الذي يشغل افخاي ادرعي منصب الناطق باسمه للإعلام العربي.


أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع "صح" ضمن برنامج "قريب" الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

رابط مختصر