مضلل
فيديو مُجتزأ للشيخ كمال الخطيب يتهم على إثره بالتطبيع

الإدعاء

"الاخونجي الفلسطيني #كمال_الخطيب يصعد على منابر الجمعة في مساجد فلسطين لشتم الحكام العرب!وفي جامعة تل ابيب يحاضر عن السلام مع الإسرائيليين والتعايش مع الكيان الصهيوني الذين يحتل أرضه ويهتك عرضه!! يتهمون العرب بالتطبيع وهم أول من طبع ولعق جزمة المحتل الصهيوني"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مع عنوانٍ: "الاخونجي الفلسطيني كمال الخطيب يصعد على منابر الجمعة في مساجد فلسطين لشتم الحكام العرب!وفي جامعة تل ابيب يحاضر عن السلام مع الإسرائيليين والتعايش مع الكيان الصهيوني الذين يحتل أرضه ويهتك عرضه!!

يتهمون العرب بالتطبيع وهم أول من طبع ولعق جزمة المحتل الصهيوني"


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو مُجتزأ والوصف المتداول مضلل.

هذه ليست المرّة الأولى التي يعاد فيها نشر المقطع باتهام الشيخ كمال الخطيب بالتطبيع، إلّا أن إعادة تداول المقطع جاء بعد خطبة الجمعة الماضية بتاريخ 20 كانون الثاني 2023، معلّقًا فيها على انضمام اللاعب كريستيانو رونالدو للنادي السعودي.

وبالبحث عن الفيديو المتداول، عثر فريق تيقّن على مقطع فيديو على اليوتيوب على قناة باسم "eqraa" بتاريخ 22 يناير 2013 مع وصف مُرفق جاء فيه "ضمن الحملة الطلابية "مسؤولية لحياة ايجابية" استضافت كتلة اقرأ في جامعة تل أبيب، الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، ليلقي محاضرة بعنوان مسؤولية لحياة ايجابية".

وبالعودة للمحاضرة المنشورة على اليوتيوب والبالغة مدتها 32.59 دقيقة والتي ورد المقطع المجتزأ فيها، لم يرد على لسان كمال الخطيب أي حديث عن ضرورة التعايش والتسامح والسلام مع الاحتلال كما هو متداول في الادعاءات، بل على العكس تمامًا حذّر من ما يُعرف بـ "الخدمة المدنية" في المؤسسات الإسرائيلية.


أنجز هذا التقرير بدعم الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، كجزء من مشروع "صح" ضمن برنامج "قريب" الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الاعلامية (CFI) و تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

رابط مختصر