زائف
ترجمة الفيديو غير صحيحة وبوتين لم يصرّح أنه سيقف مع فلسطين

الإدعاء

مقطع فيديو بعنوان: " الروسي فلاديمير بوتين:‏ أنا أحذر من أن أمريكا لا تتدخل في حرب ⁧‫#فلسطين‬⁩ وإسرائيل، إذا فعلت أمريكا ذلك فسوف نساعد فلسطين بشكل علني."

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان: " الروسي فلاديمير بوتين:‏ أنا أحذر من أن أمريكا لا تتدخل في حرب ⁧‫#فلسطين‬⁩ وإسرائيل، إذا فعلت أمريكا ذلك فسوف نساعد فلسطين بشكل علني."


تحقق تيقن

الحقيقة أن الترجمة غير صحيحة وبوتين لم يصرّح بهذا الادّعاء.

بحث فريق تيقّن في الفيديو، حيث وجده منشورًا عبر حساب صحيفة “ guardian news “على اليوتيوب، بتاريخ 7 ديسمبر 2022، بعنوان "إنها عملية طويلة: بوتين يناقش التصعيد في أوكرانيا".

كما بحث الفريق عن الخبر عبر وكالة تاس - وكالة الأنباء الرسمية في روسيا-، حيث وجده منشورًا وقد جاء فيه: "وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع أعضاء مجلس تنمية المجتمع المدني وحقوق الإنسان يوم الأربعاء، إن العملية العسكرية الخاصة هي عملية طويلة لكنها حققت بالفعل نتائج مهمة".

ما يعني أن ترجمة الفيديو غير صحيحة، حيث نُشر قبل أحداث "عملية طوفان الأقصى" -وهي عملتها شنتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل بتاريخ 7 أكتوبر هذا العام-، ناقش بوتين فيه التصعيد في أوكرانيا ولم يتطرق لما ذُكر في الادّعاء.

وبحسب ما نشرت وكالة رويترز بتاريخ 10 أكتوبر، فإن بوتين ألقى اللوم على السياسة الأمريكية مشيرًا إلى أنه سيعمل على حل الصراع دون الإشارة للكيفية أو من الجهة التي سيدعمها.


رابط مختصر