مضلل
فيديو قيل إنه لوقفة تضامنية مع طيار تم طرده بسبب دعمه لغزة، فما حقيقته؟

الإدعاء

"وقفة احتجاجية في كندا من قبل طيارين كنديين من الخطوط الكندية من اجل الطيار المصري الذي فصل من عمله بسبب دعمه لغزة على صفحته الشخصية في الفيس بوك".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "وقفة احتجاجية في كندا من قبل طيارين كنديين من الخطوط الكندية من اجل الطيار المصري الذي فصل من عمله بسبب دعمه لغزة على صفحته الشخصية في الفيس بوك".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو التقُط قبل الحرب على غزة والوقفة لسبب مختلف. بحث فريق تيقّن في الفيديو وتبيّن أنه نُشر عبر الانترنت بتاريخ 29 سبتمبر 2023، حيث نُشر حينها على انه يعود لاعتصام موظفي شركة "طيران كندا" في مطار "تورونتو بيرسون" في "تورونتو"، مطالبين بتحسين الأجور وظروف العمل، ولا علاقة له بفصل الطيار الداعم لفلسطين.

كما بحث فريق تيقّن حول قصة طرد أحد الطيارين من شركة "إير كندا" حيث وجد فعليًا أن الشركة كانت قد أعلنت عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس"، إخراج طيار يعمل لديها من الخدمة يوم 9 أكتوبر، حيث نشرت تغريدة جاء فيها: "نحن على علم بالرسائل غير المقبولة التي أرسلها أحد طياري طيران كندا، نحن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد وتمت إزالته من الخدمة يوم الاثنين 9 أكتوبر، ونحن ندين بشدة جميع أشكال العنف".


مصادرنا

رابط مختصر