زائف
ورقة الشكوى مفبركة ومقطع الفيديو مُجتزأ

الإدعاء

صورة قيل إنها للشكوى التي قدّمها طاقم محامي نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل، الشيخ كمال الخطيب، ضد قناة ومواقع إخبارية إسرائيلية ادّعت أنه ينتمي لحركة حمـ ـاس، وذلك بهدف تحريض المجتمع الإسرائيلي عليه، والذي بدوره أفرز تهديده بالقتل والتصفية، كما أُرفق الإدعاء بمقطع فيديو يتحدث فيه الخطيب عن تقديمه للشكوى.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها للشكوى التي قدّمها طاقم محامي نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل، الشيخ كمال الخطيب، ضد قناة ومواقع إخبارية إسرائيلية ادّعت أنه ينتمي لحركة حمـ ـاس، وذلك بهدف تحريض المجتمع الإسرائيلي عليه، والذي بدوره أفرز تهديده بالقتل والتصفية، كما أُرفق الإدعاء بمقطع فيديو يتحدث فيه الخطيب عن تقديمه للشكوى. 


تحقق تيقن

الحقيقة أن الصورة مُفبركة وغير صحيحة، ومقطع الفيديو مُجتزأ.

تواصل فريق تيقّن، مع معاذ الخطيب، نجل الشيخ كمال الخطيب، والذي أكّد أن الشكوى التي يتم تداولها مُفبركة وغير صحيحة، وأشار إلى أن الشكوى "مكتوبة بلهجة مضحكة وحافلة بالتفاصيل المكذوبة بل المثيرة للسخرية مثل التفاصيل الشخصية الخاطئة، والتواريخ غير الصحيحة".

كما قام الخطيب بتزويد الفريق بصورة الشكوى الأصلية. 


وبخصوص مقطع الفيديو المُرفق بالإدعاء فقد نوّه الخطيب إلى أنه "تم اقتطاع جزء من فيديو نشره الشيخ سابقًا يوضح فيه سياق تقديمه الشكوى، وإرفاق المقطع المجتزأ بالشكوى المفبركة لدعم ما جاء فيها من هراء وتجنٍّ".


رابط مختصر