زائف
فيديو إنزال عضو الكنيست الإسرائيلي عن المنصة قديم وليس من أحداث غزّة الحاليّة

الإدعاء

مقطع فيديو يتم فيه إنزال عضو الكنيست أيمن عودة عن المنصة بعد صراخ بين الأعضاء، مع القول إن الفيديو خلال الحرب على قطاع غزة.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتم فيه إنزال عضو الكنيست أيمن عودة عن المنصة بعد صراخ بين الأعضاء، مع القول إن الفيديو خلال الحرب على قطاع غزة.



تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم ولا علاقة له بالحرب الحالية على قطاع غزة.

ببحث فريق تيقن العكسي عن الفيديو، تبيّن أنه نُشر سابقًا عبر الانترنت عبر قناة الكنيست الإسرائيلي على منصة يوتيوب، بتاريخ 6 يوليو 2023 حيث وثق مقطع الفيديو إنزال عضو الكنيست الإسرائيلي رئيس "قائمة الجبهة والعربية للتغيير" أيمن عودة، خلال كلمة ألقاها أمام النواب.

 حيث نشر موقع "يديعوت" ، أن أيمن عودة قال: "الفلسطينيون فخورون بجنين، وهم على حق في ذلك، والآن سينضم المزيد من الناس إلى المقاتلين ضد هذا الاحتلال اللعين، أنت لا تتصرف مثل المجرمين فحسب، بل أيضًا مثل الحمقى، الشعب الفلسطيني يقف وحيدًا في وجه الاحتلال اللعين إن الغزو له ثمن، وهو المقاومة، عاش مخيم جنين للاجئين، عاش الشعب الفلسطيني احتقارًا للاحتلال"

وصرخ عضو الكنيست ألموغ كوهين في وجه عودة قائلاً: "دماء الموتى على أيديكم، اذهبوا إلى غزة"، وشهدت الجلسة صراخًا وسبًا وكادت أن تتحول إلى مواجهات جسدية.

رابط مختصر

تحقيقات ذات علاقة