مضلل
خبر غير صحيح حول اندلاع مظاهرات في اسرائيل لايقاف الحرب

الإدعاء

"الصراع يعصف باسرائيل من الداخل ومقتل خمسة مستوطنين في ثلاث عمليات دهس قام بها أنصار نتنياهو ضد المتظاهرين المطالبين بوقف الحرب واستعادة الرهائن ومحاكمة نتينياهو، الا ان أنصار نتنياهو اعتبروا المظاهرات مؤامرة من المعارضة ضد الحكومة وتخدم حمـ ـاس واطلقوا حملة تحريض واسعة ضد المتظاهرين على مواقع التواصل الاجتماعي نتج عنها ثلاث عمليات دهس والوضع متوتر جدا بين أنصار المعارضة والحكومة".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "الصراع يعصف باسرائيل من الداخل ومقتل خمسة مستوطنين في ثلاث عمليات دهس قام بها أنصار نتنياهو ضد المتظاهرين المطالبين بوقف الحرب واستعادة الرهائن ومحاكمة نتينياهو، الا ان أنصار نتنياهو اعتبروا المظاهرات مؤامرة من المعارضة ضد الحكومة وتخدم حمـ ـاس واطلقوا حملة تحريض واسعة ضد المتظاهرين على مواقع التواصل الاجتماعي نتج عنها ثلاث عمليات دهس والوضع متوتر جدا بين أنصار المعارضة والحكومة".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر غير صحيح والفيديو قديم.

بحث فريق تيقّن في الفيديو وتبيّن أنه نُشر عبر الانترنت قبل أشهر، حيث عثر عليه الفريق منشورًا عبر حساب في تويتر بتاريخ ٢٤ تموز ٢٠٢٣، أي قبل الحرب على قطاع غزة، ونشر حينها مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "المتحدث باسم الشرطة (شارون): تقوم الشرطة حاليا بالبحث عن مركبة خاصة صدمت المتظاهرين عند تقاطع مليل على الطريق السريع 531. وأصيب 3 متظاهرين".

كما نفى فريق الترجمة العبرية في تيقّن ورود الخبر المُرفق بالفيديو عبر أيٍّ من وسائل الإعلام العبرية المعروفة.

رابط مختصر