قديم
فيديو قديم لسفينة في سيريلانكا وليس لسفينة يونتي اكسبلور الإسرائيلية التي استهدفها اليمن

الإدعاء

اليمن قصفت سفينة الشحن الاسرائيلية "Unity Explorer" ‏وجاءت سفن عسكرية أمريكية وأخرى من قواعد غربية في جيبوتي تحاول إنقاذ سفينة الشحن الإسرائيلية Unity Explorer التي غرقت الآن في البحر الأحمر.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مع عنوان "اليمن قصفت سفينة الشحن  الاسرائيلية "Unity Explorer" وجاءت سفن عسكرية أمريكية وأخرى من قواعد غربية في جيبوتي تحاول إنقاذ سفينة الشحن الإسرائيلية Unity Explorer التي غرقت الآن في البحر الأحمر".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم ليس لقصف اليمن سفينة شحن إسرائيلية.


بحث فريق تيقّن في الفيديو، حيث وجده منشورًا في شهر مايو/ أيار 2021، عبر شبكة CNN بالعربية، حيث يظهر الفيديو سفينة الحاويات X-Press Pearl التي اشتعلت فيها النيران في مايو قبالة سواحل كولومبو في سيريلانكا.


وحسب ما ذكر  خبر مونت كارلو الدولية أن: "السفينة "ام في اكس- برس بيرل" المسجلة في سنغافورة غرقت جزئيا قبالة سواحل سريلانكا منذ أوائل حزيران- يونيو بعد حريق على متنها أدى إلى تسرب أطنان من المواد الخام البلاستيكية التي غمرت الشواطئ المحلية".


يذكر أن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية، يحيى السريع، أعلن أمس 4 ديسمبر، في بيان له عن "استهداف لسفينتين إسرائيليتين في بابِ المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين"، حيثُ تم استهدافُ السفينةِ الأولى بصاروخِ بحري  والسفينةِ الثانيةِ بطائرةٍ مسيرةٍ بحرية". 

مصادرنا

رابط مختصر