زائف
فيديو قيل إنه لاستهداف جندي في قطاع غزة فما حقيقته؟

الإدعاء

"شاهد قنص ضابط اسرائيلي من قبل مقاتلي كتائب القـ ـسام بقذيفة إربي جي"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "شاهد قنص ضابط اسرائيلي من قبل مقاتلي كتائب القـ ـسام بقذيفة إربي جي".


تحقق تيقن

بحث فريق تيقّن في الفيديو، حيث عثر عليه منشورًا بعدة عناوين أُخرى، منها ما جاء فيه: "قناص حزب الله يتلقى ضربة مباشرة من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي"، إضافةً إلى نشره عبر يوتيوب على أنه التُقط أثناء الحرب في روسيا.

ونظرًا لتعدد الروايات فقد توسع فريق تيقّن في البحث أكثر حول حقيقة الفيديو، وباستخدام البحث العكسي توصل الفريق إلى مصدر الفيديو، حيث تبيّن أنه نُشر للمرةِ الأولى عبر حساب في انستجرام بتاريخ ٢ نوفمبر ٢٠٢٣.

ومن خلال البحث عبر الحساب، فقد تبيّن أنه يعود لمُصور سينمائي يُدعى "جاك" من ولاية "آيداهو" وهي ولاية تقع في المنطقة الشمالية الغربية من الولايات المتحدة.

كما عثرت تيقّن على عدد من الصور والعديد من مقاطع الفيديو المشابهة التي تعرض مشاهد وكأنها من ساحة معركة في الحساب ذاته، كما أُرفق الفيديو عند نشره بنص جاء فيه: "تعلم درسه في استخدام الغطاء والإخفاء بشكل صحيح".



وللتأكد أكثر، فقد اطّلع الفريق على التعليقات المُدرجة على الفيديو المنشور عبر هذا الحساب، حيث أكد الناشر من خلال تعليقاته أنه صاحب هذا الفيديو وأن المقطع خاضع لعدد من التعديلات الخاصة بالصوت والإضاءة.

مصادرنا

رابط مختصر