زائف
الصورة بالفعل لأحد قتلى عمليّة القدس ولكن ما ورد من معلومات غير صحيح

الإدعاء

مقتل الأكاديمي وعالم الذرة.. ‏أستاذ الفيزياء النووية بجامعة القدس الصهيونية البرفسور" آريل يعقوب" ‏متأثرا بجراحه التي أصيب لها يوم امس في عملية القدس التي نفذها شقيقين فلسطينيين، ‏فهو الذي أطلق النار من مسدسه الشخصي على احدهما واستمر باطلاق النار من مسافة قريبة، واتاه وعد الله الذي لا يخلف سريعا فأطلق عليه جنود العدو ظنا منهم أنه مقاوم ورغم ندائه بأنه منهم بالعبرية ورفع يديه ونزع الجاكيت إلا أنهم استمروا في اطلاق النار عليه وأصيب اصابة بالغة قبل أن يعلن عن موته اليوم.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لقتيل إسرائيلي في عملـ ـية القدس بتاريخ 30 نوفمبر، يُدعى "آريل يعقوب"، ويعمل عالم ذرة وأستاذ فيزياء نووية بجامعة القدس.


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر غير دقيق. 


بحث فريق الترجمة العبرية في تيقّن بتفاصيل الادّعاء وتبيّن بأن الصورة تعود فعلًا لأحد قتلى عمليّة القدس، ولكن ما وُرد في الادّعاء من معلومات أخرى غير صحيحة. 


حيث أن الصورة تعود للإسرائيلي "يوفال دورون كستلمان"، الذي أطلق النار على منفذي عملـ ـية القدس، وليس لعالم ذرة يُدعى "آريل يعقوب". 


وحسب ما جاء في صحيفة "يديعوت أحرنوت"، على لسان والده، أن يافال "كان مقاتلا في MGB والشرطة، وتخرج من كلية الحقوق وأصبح محاميًا في الخدمة المدنية"، فيما لم يَرِد أي حديث على أنه عالم ذرة وأستاذ فيزياء.  


وبالبحث عن اسم "آريل يعقوب"، أظهرت النتائج صورة مُغايرة للصورة المتداولة، ولم تَرِد أي معلومة على أنه أكاديمي وعالم ذرة وأستاذ فيزياء نووية بجامعة القدس.  


يُذكر أن عملـية القدس، 30 نوفمبر، التي نفّذها شقيقان فلسطينيان عند المدخل الشمالي الغربي للقدس، أسفرت عن 4 قتلى إسرائيليين.

رابط مختصر

تحقيقات ذات علاقة