زائف
لم يعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل ضابط باسم "موشيه باتيل"، والصورة لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق.

الإدعاء

مقتل الجنرال"موشيه باتيل"مدير نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي..عالم الفيزياء المكنيكية والعقلية المسؤولة عن تصنيع القبة الحديدية وتطويرها..أثناء ماكان يقوم بجولة تفقدية للجنود في غلاف ⁧‫#غزة‬⁩ حيث استهدف برصاصة قناص في الصدر!

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة مُرفقة بعنوان: "مقتل الجنرال"موشيه باتيل"مدير نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي..عالم الفيزياء المكنيكية والعقلية المسؤولة عن تصنيع القبة الحديدية وتطويرها..أثناء ماكان يقوم بجولة تفقدية للجنود في غلاف ⁧‫غزة‬⁩ حيث استهدف برصاصة قناص في الصدر".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر غير صحيح، والصورة لا تتطابق مع الاسم المذكور في الادّعاء.

 

نفى فريق الترجمة العبرية في تيقّن صحّة الادّعاء، مؤكدًا أن الصورة تعود لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق.


كما بحث فريق تيقّن في الصورة المنشورة، حيث وجدها منشورة عبر موقع الجيش الإسرائيلي، لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" وهو يلقي كلمة خلال مراسم ذكرى في المقبرة الوطنية في جبل هرتسل في القدس، بتاريخ 11 أبريل 2021. 


وبالبحث عن اسم "موشيه باتيل"، ظهرت صورة أخرى، وعلى أنه "اه مرشح لانتخابات بلدية في اور يهودا"، ولم يتم التطرق في سيرته الذاتية لأي معلومة واردة في الادّعاء.


يُذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن عن مقتل 426 جنديًا وضابطًا منذ بداية الحرب على غزة بينهم 102 قتلوا منذ بدء العملية البرية في القطاع. 


رابط مختصر