زائف
الفيديو لمحجر قديم وليس من أنفاق حماس

الإدعاء

"هذه أحد أنفاق حماس الإرهابية تخيلوا يرعاكم الله لو صرفت هذه الأموال على رفاهية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لكانت غزة دبي 2".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "هذه أحد أنفاق حماس الإرهابية تخيلوا يرعاكم الله لو صرفت هذه الأموال على رفاهية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لكانت غزة دبي 2".



تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو لمحجر قديم وليس من أنفاق حمـاس.

بحث فريق تيقّن في الفيديو، ومن خلال خاصية البحث العكسي عثر الفريق على عدد من الصور منشورة عبر موقع 28dayslater تبيّن من خلالها أن الفيديو التُقط من محجر "بيثيل" الواقع في براد اون افون وهي بلدة في ويلتشير غرب إنجلترا.


كما عثرت تيقّن على العديد من الفيديوهات والصور التي التُقطت من ذات المكان، والذي يُعتبر محجر كبير وتاريخي حتى نهاية القرن التاسع عشر،

ولكن منذ بداية الحرب العالمية الثانية تم استخدامه لزراعة الفطر، بسبب تميزه بدرجة حرارة ثابتة ورطوبة ونقص في الضوء، مما يجعله موقعًا مثاليًا لمزرعة الفطر حسبما ذكرت ال BBC.


كما عثر فريق تيقّن على فيديو منشورًا عبر يوتيوب بتاريخ  ١٢ مارس ٢٠٢٣  بعنوان: "محجر بيثيل مع خيام النمو وعلامات نباتات الأعشاب الضارة الجزء 1"، حيث قارن فريق تيقّن بين لقطات ظهرت في الفيديو وبين الفيديو المنتشر مع الادعاء غير الصحيح، الأمر الذي أظهر تطابق بين عدد من اللقطات في المكانين.


رابط مختصر