زائف
ادّعاء بلا دليل نشره أفيخاي أدرعي

الإدعاء

صورًا لاستسلام أكثر من 70 ناشطًا حمسـاويًا مع أسلحتهم لقوات الجيش الإسرائيلي والشاباك في منطقة مستشفى كمال عدوان في غزة

الناشر

الخبر

نشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفخاي أدرعي صورًا قال إنها لاستسلام أكثر من 70 ناشطًا حمسـاويًا مع أسلحتهم لقوات الجيش الإسرائيلي والشاباك في منطقة مستشفى كمال عدوان في غزة. 


تحقق تيقن

تنويه: تحتوي المادة في نهايتها على توضيح هام.


الحقيقة أن هذا الادّعاء لم يحمل أي دليل يمكن الاعتداد به، وعلى العكس فهو يتضمن الكثير من التفاصيل التي تُرجّح أن يكون الخبر مفبرك. 


وقد رصد فريق تيقن هذه الأدلة، وهي كالتالي: 


1، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 70 ناشطًا من حمـاس سلّموا أنفسهم مع أسلحتهم فيما لم يظهر بالمواد المرئية التي تم عرضها سوى 4 قطع سلاح مع عدد بسيط من مخازن الذخيرة التي لا يتضح إن كانت فارغة أم لا.


2. يظهر في المشاهد التي نشرها الناطق باسم الجيش عصا يستخدمها رجال الشرطة وبجانبها أصفاد (كلبشات) أيضًا كالتي يستخدمها عناصر الشرطة، وفي مشهد آخر يظهر أحد الشبان المحتجزين وهو ينقل هذه العصا ما يُشير إلى أن الشبان الظاهرين في المشاهد هم عالأغلب مدنيين تم إرغامهم على نقل المعدات أمام عدسة كاميرا القوات الإسرائيلية.


3. في 12 ديسمبر نشر المتحدث باسم الصحة في قطاع غزة، د. أشرف القدرة بيانًا مقتضبًا جاء فيه أن القوات الإسرائيلية المُقتحمة لمستشفى كمال عدوان طلبت من إدارة المستشفى والطواقم الطبية تسليم قطعة سلاح رجل الأمن للمستشفى، وحذّرت من أن الجيش الإسرائيلي يُريد تبرير اقتحامه للمستشفى بهذا السلوك وفبركة أكذوبة جديدة، حسب وصف البيان. 


4. حاول فريق تيقن التعرف على الأشخاص الظاهرين في المشاهد التي عرضها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي وبعد التواصل مع مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده، أكد لتيقن أن أحد الأشخاص الظاهرين في المشاهد هو الطالب نصر عماد المدهون وبحسب عبده فهو طالب طب في السنة الرابعة بالجامعة الإسلامية.


5. في حالات احتجاز سابقة، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية صور فلسطينيين من غزة على أنهم مُسلحين مُستسلمين، وبعد ساعات تم إطلاق سراح الكثير منهم بحسب ما عرفه فريق تيقن بعد التواصل مع ذوي بعضهم، فكيف يكون الجيش قد أطلق سراح مُسلحين بعد ساعات من اعتقالهم؟!

توضيح ضمن سياسة التصحيح في تيقن

فيما يتعلق بالنقطة الرابعة، وجد فريق تيقن تغريدة على منصة إكس تنفي أن يكون الشخص الظاهر في الصور هو الطالب نصر عماد المدهون وعليه تنوه تيقن لهذه الجزئية، وبذلك تكون هذه المعلومة محل شك ما لم يثبت أي دليل قاطع يؤكدها أو ينفيها.

رابط مختصر