زائف
فيديو قديم من فيلم يدعى "متسللون" ولا علاقة له بأحداث غزّة الحاليّة

الإدعاء

مراهق مصري يهرب الخبز إلى أهل غزة من خلال ثقب صغير في الجدار الحدودي بين مصر وغزة، ‏هذا الشاب المصري أكثر عزة وكرم وإنسانية من كثير من العرب.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مع عنوان: "مراهق مصري يهرب الخبز  إلى أهل غزة من خلال ثقب صغير في الجدار الحدودي بين مصر وغزة، هذا الشاب المصري أكثر عزة وكرم وإنسانية من كثير من العرب". 


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم من فيلم يدعى "متسللون" ولا علاقة له بحرب غزة. 


بحث فريق تيقّن في المقطع المتداول، حيث وجده منشورًا سابقًا عبر حساب فيسبوك يحمل اسم"Alghad Newspaper” قبل حوالي ثماني سنوات في شهر ديسمبر عام 2015، بعنوان "تهريب كعك القدس إلى الضفة الغربية عبر جدار الفصل العنصري، هذا الفيديو مقطع من فيلم "متسللون" للمخرج خالد جرار". 


وبحسب موقع الجزيرة أن فيلم "متسللون" "يثبت على مدى سبعين دقيقة وهو من سيناريو وإخراج وتصوير خالد جرار أن الإرادة والتصميم أقوى من سياسة الإسمنت والحديد والأسلاك الشائكة وأبراج المراقبة وأن إجراءات الفصل تفجر في الإنسان قوة هائلة تمكنه من ممارسة حياته اليومية رغم الصعاب".


وأضاف الموقع "ومن صور رفض الجدار بالطريقة الفلسطينية وفق "متسللين" مشهد الطفل المقدسي الذي يبيع كعك القدس من خلال فتحة في الجدار ليعيش". 

رابط مختصر