زائف
فيديو تمثيلي لشخص إسرائيلي وليس حقيقي

الإدعاء

"احد ضحايا حماس!! احد الجنود الاسرائيليين تعرض لصدمة نفسية عنيفة بعد ان ذهب إلى غزة، واصيب بأعراض صدمة نفسية شديدة وهذا مايفعله الان فى شوارع تل أبيب"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "احد ضحايا حماس!! احد الجنود الاسرائيليين تعرض لصدمة نفسية عنيفة بعد ان ذهب إلى غزة، واصيب بأعراض صدمة نفسية شديدة وهذا مايفعله الان فى شوارع تل أبيب".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو تمثيل وليس حقيقي. 


بحث فريق تيقّن في الفيديو المتداول، حيث عثر على ناشره على تطبيق "تيك توك"، عبر حساب إسرائيلي يحمل اسم "Dave_spektor”،حيث تم نشره بتاريخ 28 أكتوبر 2023، مع عنوان "لا تخاف من ريشكا". 


حيث أشار الناشر في حسابه على تيك توك من خلال "البايو" وصف "د. الضحك" موضّحًا من خلاله أنه يعمل على نشر فيديوهات كوميدية، وبالتدقيق في الحساب تبيّن أنه يقوم بنشر فيديوهات تمثيلية كوميدية يعمل على تمثيلها صاحب الحساب.


يُذكر بالفعل أن جنود إسرائيليين عانوا من اضطرابات نفسية بسبب القتال في قطاع غزة حيث نشر موقع الجزيرة أن صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أكدت أن "قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر إطلاق برنامج لمساعدة الجنود الذين يعانون من الاضطرابات النفسية بسبب الحرب في غزة". 

رابط مختصر