مضلل
الصورة لرئيس الأركان البريطاني ولا وجود لشخص باسم "هامبرك توماس"

الإدعاء

"وردت انباء عاجلة عن مقتل الجنرال "هامبرك توماس" قائد كتيبة الفهود البريطانية المشاركة في #حرب_غزة إثر تفجير منزل كان يتحصن فيه مع مجموعة من افراد كتيبته".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة مُرفقة بخبر جاء فيه: "وردت انباء عاجلة عن مقتل الجنرال "هامبرك توماس" قائد كتيبة الفهود البريطانية المشاركة في #حرب_غزة إثر تفجير منزل كان يتحصن فيه مع مجموعة من افراد كتيبته".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الصورة تعود لرئيس هيئة الأركان العامة البريطانية، الجنرال "باتريك ساندرز"، ولا وجود لشخصية باسم "هامبرك توماس".

بحث فريق تيقّن في الصورة المُرفقة في الإدعاء، وباستخدام خاصية البحث العكسي تبيّن أنها نُشرت قبل أعوام عبر الانترنت، حيث عثر عليها منشورة بتاريخ ٤ فبراير ٢٠٢١ عبر موقع "daily mail" مُرفقة بعنوان جاء فيه: "كشف الجنرال السير باتريك ساندرز، 54 عاما، (في الصورة) الذي يمكن أن يصبح الرئيس التالي لأركان الدفاع، كيف دفعته تجاربه في ساحة المعركة في العراق على الانتحار والشرب بمفرده في الساعة الثانية صباحًا".


كما عثر فريق تيقّن على صورة لذات الشخص منشورة عبر موقع Alamy المتخصص في الصور، مُرفقة بعنوان جاء فيه: "أوبافون، المملكة المتحدة، 17 يناير 2017. الفريق باتريك ساندرز (قائد الجيش الميداني) يزور قيادة قوات القوة في ويلتشير لتقديم جوائز للجنود للخدمة المتميزة للجيش البريطاني".

إضافةً لذلك فقد بحث الفريق بالاسم المُرفق في الإدعاء "هامبرك توماس" ولم يجد عبر البحث أي نتائج حول جنرال بريطاني بهذا الاسم، كما لم يتم العثور على أي نتائج حول ما يُسمى "كتيبة الفهود البريطانية" الواردة في الإدعاء.

وحول ما جاء في الإدعاء فإن فريق تيقّن لم يجد أي خبر من هذا القبيل منشورًا عبر وسائل الإعلام الأجنبية أو العبرية أو البريطانية.

مصادرنا

رابط مختصر