زائف
المتحدث باسم الحوثيين لم يُصرح بالعمل على قطع كوابل البحر الأحمر

الإدعاء

"المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع: قواتنا المسلحة اليمنية ستعمل على تعطيل كابلان البحر الأحمر في حال استمرار القصف الإسرائيلي على غزة واستهداف المدنيين، نحن مستعدون لتنفيذ اي عملية هجومية كانت عسكرية أو اقتصاية ردًا على تلك المجازر للإجرامية بحق الفلسطينيين".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تصريحًا منسوبًا للمتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، جاء فيه: "قواتنا المسلحة اليمنية ستعمل على تعطيل كابلان البحر الأحمر في حال استمرار القصف الإسرائيلي على غزة واستهداف المدنيين، نحن مستعدون لتنفيذ اي عملية هجومية كانت عسكرية أو اقتصاية ردًا على تلك المجازر للإجرامية بحق الفلسطينيين".


تحقق تيقن

الحقيقة أن التصريح لم يصدر عن المتحدث باسم الحوثيين يحيى السريع.

عاد فريق تيقّن للحساب الموثق للمتحدث باسم الحوثيين، العميد يحيى السريع (army21ye@)، عبر منصّة "X”، وهو الحساب الذي يُنشر به جميع التصريحات الخاصة بالسريع، ولم يعثر على التصريح المنشور في الإدعاء عبره.

كما لم تنقل أي من وسائل الإعلام العربية والعالمية المعروفة تصريحًا عن السريع حول قطع كوابل البحر الأحمر.

وأثناء البحث عثر فريق تيقّن على التصريح منشورًا على الحساب الذي ينتحل اسم يحيى السريع عبر منصة X والذي أشارت تيقّن إلى أنه حساب انتحالي في السابق، حيث كان الفريق قد عثر على تنويه من الحساب الرسمي ليحيى السريع بتاريخ 10 أكتوبر، يحذر فيه وسائل الإعلام والمتابعين من الوقوع في فخاخ الحسابات الوهمية، وأن يكونوا على بينة من أمرهم للتمييز بين الحساب الرسمي والمزيف.


يُذكر أن المتحدث باسم الحوثيين، العميد يحيى السريع نشر أمس تصريحًا عبر حسابه الموثق في منصة X، أكد فيه أن "القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في اتخاذ كل ما يلزم في سبيل الدفاع والتصدي لأي عدوان ضمن واجباتها ومسؤولياتها الدينية والوطنية".

رابط مختصر

تحقيقات ذات علاقة