مفبرك
خبر غير صحيح حول تسلل ٦ فلسطينيين إلى صفوف جيش الاحتلال في غزة

الإدعاء

"في حدث غير عادي بحسب ما وصفه موقع روتر العبري : تسلل ٦ شبان فلسطينيين من غزة الى صفوف جيش الاحتلال الاسرائيلي على انهم جنود في الجيش في جباليا شمال قطاع غزة وارتدوا ملابس الجيش على مدار يوم كامل ، والتقطوا صورا مع قادة الجيش وبعد ٢٤ ساعة انسحب 5 بسلام ومعهم عتاد واسلحة سرقوها من القوات والسادس اصيب في اشتباك وتم اعتقاله".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا جاء فيه: "في حدث غير عادي بحسب ما وصفه موقع روتر العبري : تسلل ٦ شبان فلسطينيين من غزة الى صفوف جيش الاحتلال الاسرائيلي على انهم جنود في الجيش في جباليا شمال قطاع غزة وارتدوا ملابس الجيش على مدار يوم كامل، والتقطوا صورا مع قادة الجيش وبعد ٢٤ ساعة انسحب 5 بسلام ومعهم عتاد واسلحة سرقوها من القوات والسادس اصيب في اشتباك وتم اعتقاله".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر مفبرك.

بحث فريق الترجمة العبرية بتيقن في "روتر" ولم يجد الخبر المتداول في الادّعاء، كما لم يجد الخبر في أي وسيلة إعلام إسرائيلية معروفة.

كما لم يعثر فريق تيقن على مثل هذا الخبر عبر أي وسيلة إعلام دولية أو عربية أو فلسطينية ولم يصدر عن أي من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وينوه فريق تيقن إلى أن الخبر المفبرك انتشر بعد ساعات من نشر خبر بوسائل إعلام إسرائيلية يتحدث عن انتحال إسرائيلي لصفة شرطي وسرقته لأسلحة من منطقة القتال مع غزة والتقاطه صورة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

إذن، الخلاصة أن خبر تسلل 6 فلسطينيين من غزة لصفوف الجيش الإسرائيلي هو خبر مفبرك لم يرد عبر أي وسيلة إعلام معروفة بدقتها.

رابط مختصر