زائف
الفيديو لطفل من المغرب وليس من قطاع غزة

الإدعاء

هذا الطفل الفلسطيني المسكين تعرض لأسلحة محظورة يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلى المجرم، وهذه هى النتيجة، جريمة حرب جديدة

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان: "هذا الطفل الفلسطيني المسكين تعرض لأسلحة محظورة يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلى المجرم، وهذه هى النتيجة".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو من المغرب وليس من قطاع غزة.


بحث فريق تيقّن في الفيديو حيث عثر عليه منشورًا عبر حساب باسم "أحمد زينون- Ahmed zainoun”، بتاريخ 26 ديسمبر 2023، مع عنوان مُرفق "هكذا طفل القمر الذي يكون غير محمي من الأشعة فوق البنفسجية، لهذا نسارع الزمن لتوفير وسائل الحماية لكي أطفالنا لا يفقدون أعضائهم💔".


وبتواصل فريق تيقّن مع أحمد زينون، الذي عرّف نفسه بأنه مؤسس ورئيس جمعية صوت القمر بالمملكة المغربية، نفى صحّة الادّعاء، مؤكدًا أنّ الطفل من المغرب وليس قطاع غزة، وموضحًا أنه يعني من حاله مرضية أطلق عليها اسم "أطفال القمر"، حيث أنه كلما تعرض الشخص لأشعة فوق البنفسجية يصاب بأورام سرطانية ويفقد جميع الأعضاء.


وبحسب موقع “NIH" الوكالة الأبحاث الطبية التابعة لوزارة الصحّة الأمريكية، فإن الحالة المرضية تدعى "Xeroderma pigmentosum" وهي جفاف الجلد المتصبغ، ويعرفونه  بأنه "مرض جلدي وراثي جسمي متنحي نادر ينتج بسبب طفرات في إصلاح استئصال النوكليوتيدات، تظهر الحالة بشكل مميز حساسية شديدة للضوء، وتغيرات في تصبغ الجلد، وتطور ورم خبيث، وفي بعض الأحيان تنكس عصبي تدريجي".


رغم أن هذا الفيديو ليس من غزة إلا أن قطاع غزة شهد مجازر عدة بحق الفلسطينيين، ويُذكر أن وزارة الصحّة الفلسطينية في غزّة أعلنت اليوم 8 يناير 2024، في اليوم ال94 للحرب الإسرائيلي على القطاع، ارتفعت حصيلة الحرب إلى 23.084 شهيد و 58.926 إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

رابط مختصر