مضلل
البابا تواضروس لم يقل أن الفلسطينيين جاؤوا من اليونان ولا علاقة لهم بالمنطقة

الإدعاء

البابا تواضروس: 'الفلسطينيون' جاءوا من اليونان ليستوطنوا الأرض ولا علاقة لهم بالمنطقة

الناشر

الخبر

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان "البابا تواضروس: 'الفلسطينيون' جاءوا من اليونان ليستوطنوا الأرض ولا علاقة لهم بالمنطقة".


تحقق تيقن


الحقيقة أن الادّعاء مُضلل ومُجتزَأ من سياقه.


بحث فريق تيقّن في الفيديو المتداول، حيث وجد المقطع الأصلي منشورًا على منصّة "يوتيوب" عبر قناة الإعلامية قصواء خلالي، بتاريخ 30 ديسمبر 2023، بعنوان "بمناسبة العام الجديد..حوار خاص مع قداسة البابا "تواضروس الثاني" في المساء مع قصواء (الحلقة كاملة)"، من الدقيقة (14:46-18:24).


حيث جاء حديث البابا بعد سؤال الإعلامية عن ردّه حول استخدام ذرائع دينية لتذليل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، فكان ردّه: 


"أن هناك خلط بين اليهودية والصهيونية، وهذا يبنى عليه جزء من الإعلام وتضييع للحقيقة"، كما قال أن "الأرض أرض فلسطينية كانوا يعيشون عليها، وأن الفلسطينيين عاشوا عليها قرون وقرون، ومنذ حوالي القرن 12 ربما قبل الميلاد هاجر بعض الناس من جزيرة كريت واستوطنوا هذه الأرض وأصبحوا هم أهل فلسطين، لذلك الكوفية تحتوي على "شبكة صيد" لأن الصيد هو موضوع رئيسي لديهم". 


وأضاف "حصل خلط واحتلال للأرض، ووعد بلفور في بداية القرن العشرين، وأصبح هذا الخلط والاحتلال يتسع قليلًا قليلًا حتّى وصل إلى ما نراه في غزة، يطردون الناس من الشمال إلى الجنوب، فهذا الخلط هو تضييع للحقيقة الدينية والتاريخية أيضًا. الله لا يرضى بذلك أبدًا ولا يرضى بسفك الدم بهذه الصورة المتوحشة، ولا يرضى أن يبقى المسؤولين هناك لا يستمعوا لأي صوت من أي جهة". 


وعند سؤاله عن كيف ينظر للدين في مثل هذه الحروب، أوضح "أنا لا استطيع القول إن هذا صراع ديني، كيف يكون صراع ديني!! ، هذا مُحتلّ أخد أرضي،  وكأنه شخص يأخذ المنزل الذي أسكن فيه، والأديان الثلاث جاءت تنادي بالرحمة والإحسان والفضيلة وترفع من الإنسان".

رابط مختصر