زائف
فيديو قديم لا علاقة باستهداف بارجة أمريكية في باب المندب

الإدعاء

"موقع بريطاني ‏ينشر مقاطع للبارجة الأمريكية التي ‏تم استهدافها من قبل القوات البحرية اليمنية أثناء ‏محاولتها التصدي لصواريخ ⁧‫#اليمن‬⁩ في باب المندب..!"

الناشر

الخبر

 نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان : "موقع بريطاني ينشر مقاطع للبارجة الأمريكية التي تم استهدافها من قبل القوات البحرية اليمنية أثناء محاولتها التصدي لصواريخ ⁧‫#اليمن‬⁩ في باب المندب".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم ولا علاقة له باستهداف بارجة أمريكية في باب المندب.


بحث فريق تيقّن في الفيديو المتداول، حيث عثر عليه منشورًا سابقًا على منصّة "يوتيوب" عبر موقع أسوشيتد برس “AP” في يوليو/تموز 2021، بعنوان "البحرية تتهم بحار بإشعال حريق دمر سفينة حربية".


حيث جاء في وصف الفيديو "أعلنت البحرية الأمريكية يوم الخميس أنها قد وجهت اتهامات لبحار بإشعال حريق العام الماضي الذي دمر سفينة حربية مرسوة قبالة سان دييغو. شردت سفينة الحرب USS Bonhomme Richard لأكثر من أربعة أيام وتم تفكيكها لاحقًا. (29 يوليو)".


يُذكر أن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى السريع أعلن في بيان له عبر منصّة X بتاريخ 24 يناير أنه "تمَّ الاشتباكُ اليومَ معَ عددٍ مِنَ المدمراتِ والسفنِ الحربيةِ الأمريكيةِ في خليجِ عدن، وبابِ المندبِ أثناءَ قيامِ تلكَ السُّفُنِ بتقديمِ الحماية لسفينتينِ تجاريتينِ أمريكيتينِ وكانَ من نتائجِ عمليةِ الاشتباكِ ما يلي:

‏ -إصابةُ سفينةٍ حربيةٍ أمريكيةٍ إصابةً مباشرة.

‏-إجبارُ السفينتينِ التجاريتينِ الأمريكيتينِ على التراجعِ والعودةِ".


الخلاصة أنه بالفعل تم إعلان استهداف سفن حربية أمريكية في باب المندب إلّا أن الفيديو المُرفق بالادّعاء قديم.  

رابط مختصر