مفبرك
حقيقة إعلان حرب إسرائيلية ضد لبنان

الإدعاء

خبرين: الأول منسوب للإعلام العبري يتحدث عن إعلان حرب مرتقب من حكومة نتنياهو ضد لبنان والثاني منسوب لمراسل قناة المنار يتحدث عن قرار بدخول الحرب.

الناشر

الخبر

 نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرين: الأول منسوب للإعلام العبري يتحدث عن إعلان حرب مرتقب من حكومة نتنياهو ضد لبنان والثاني منسوب لمراسل قناة المنار يتحدث عن قرار بدخول الحرب.


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبرين مفبركان.


بحث فريق تيقن في الخبر الأول المنسوب للإعلام العبري والذي يتحدث عن إعلان مرتقب من حكومة نتنياهو للحرب على لبنان ولم يعثر عليه عبر أي من وسائل الإعلام الإسرائيلية الأساسية المعروفة، كما لم يجد الفريق أي حديث عن مثل هذا الخبر عبر أي وسيلة إعلام فلسطينية أو عربية أو عالمية معروفة بدقتها.


أما الخبر الثاني المتعلق باتخاذ قرار دخول الحرب والمنسوب لمراسل المنار دون تحديد اسمه، فقد بحث فريق تيقن فيه لمحاولة العثور على أي دليل يثبت صحته أو ينفيه وعندها عثر الفريق على تغريدة لمراسل قناة المنار علي شعيب ينفي فيها صحة الخبر.


تجدر الإشارة إلى أن الحدود اللبنانية الإسرائيلية تشهد تصعيدًا أمنيًا يشتد أحيانًا ويخفت أحيانًا أخرى، ونفي الخبرين السابقين لا يعني بالضرورة نفي إمكانية حصول تصعيد أكبر.

رابط مختصر

تحقيقات ذات علاقة