زائف
فيديو انتشار الدبابات ليس من ولاية تكساس الأمريكية

الإدعاء

"تصاعد التوتر في الولايات المتحدة الأمريكية، دبابات الابرامز تنتشر في حدود تكساس، وسط تشدد من طرف إدارة ولاية تكساس والادارة المركزية".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "عاجل: تصعيد الأحداث في الولايات المتحدة الأمريكية، دبابات الابرامز تنتشر في حدود تكساس، وسط تشدد من طرف إدارة ولاية تكساس والادارة المركزية".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو ليس من ولاية تكساس الأمريكية.

بحث فريق تيقّن في الفيديو، ومن خلال التدقيق في عدد من العناصر الموجودة في المقطع توصل الفريق إلى أن المقطع مأخوذ من تشيلي، نُرفق هنا عددًا من الملاحظات التي تُشير لذلك:-

- يظهر في مقطع الفيديو سيارة شُرطة تقف في وسط الطريق حتى تُفسح المجال للدبابات بالمرور، هذه السيارة تتطابق في الوانها ومواصفاتها مع سيارات الشُرطة المُعتمدة في دولة تشيلي، حيث تتميز بلونها الأخضر والأبيض.

سيارة الشُرطة الظاهرة في الفيديو: 


سيارة الشُرطة التشيلية:



- يظهر في مقطع الفيديو لوحة تسجيل السيارة التي تقع أمام الكاميرا، وهي تحتوي على أربع أحرف أبجدية يليها رقمين في النهاية، (SB TJ 70) وهي الطريقة التي يتم فيها كتابة لوحات التسجيل في تشيلي، والتي تختلف عن طريقة كتابة لوحات تسجيل السيارات في ولاية تكساس الأمريكية، مُرفق صورة لوحة السيارة الظاهرة في الفيديو:


 مُرفق صور للوحات التسجيل في تشيلي وفي تكساس:



- يظهر في مقطع الفيديو دبابة من نوع ليوبارد 2 الألمانية، أو دبابة 2A4، والتي تبيّن من خلال البحث أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تمتلك هذا النوع من الدبابات، في المقابل فإن تشيلي تمتلك هذا النوع من الدبابات بحسب موقع شركة "FAMAE" التشيلية لتصنيع الأسلحة النارية المملوكة للدولة.

صورة دبابة ليوبارد 2 في الفيديو:


- عثر فريق تيقّن على فيديو مُشابه للمقطع الذي تم نشره ولكن مأخوذ من زاوية تصوير مُختلفة نُشر عبر الانترنت قبل حوالي ٥ سنوات، حيث نُشر بتاريخ ١٤ نوفمبر ٢٠١٨، عبر يوتيوب مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "الدبابات الحربية التشيلية على الحدود التشيلية البوليفية".


ويظهر من خلال هذا الفيديو تشابه عدد من العناصر، منها طريقة كتابة لوحات تسجيل السيارات، ومواصفات سيارة الشرطة الموجودة على الطريق، إضافةً لشكل المنطقة.

مصادرنا

رابط مختصر