زائف
الفيديو بالفعل لمطلوب من الضفة وليس ممثل إسرائيلي

الإدعاء

"في الوقت الذي يقاتل فيه رجال القسام في غزة ،تنشر قناة CBS مقابلة مع ابو عبد ( ليس بعيداً عن ابو عبيدة مايصعب تفريق اسمه للناطقين بلغات اخرى غير العربية )يربط عصبة جديدة على راسه لم تستخدم من قبل يدعي انه قائد للقسام في الضفة الغربية ، وماهو الا ممثل اسرائيلي ، يتحدث بكلام مسموم وبطريقة غير مباشرة ، بدأ اللقاء بانه انتمي للقسام في سن 16 ، وهذا يعني ان القسام يضم الاطفال في صفوفه ، لم ينكر قتل المقاومة للنساء والاطفال بقوله نحن يموت منا الكثير ليظهر طابع الانتقام ولم يشير ان اسرائيل قتلت جمهورها من المدنيين في السابع من اكتوبر ، انتهت المسرحية وتم نشرها على القناة وتريجها على السوشيال ميديا في حاربهم ضد المقاومة والفلسطينيين . الرجاء الانتباه والحذر من كل شيئ يتم نشره ."

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: ".. مقابلة مع ابو عبد .. يربط عصبة جديدة على راسه لم تستخدم من قبل يدعي انه قائد للقسام في الضفة الغربية، وماهو الا ممثل اسرائيلي..".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو بالفعل من الضفة الغربية والشخص في الفيديو ليس ممثل إسرائيلي.

بحث فريق تيقّن في الفيديو، حيث وجده منشورًا عبر موقع " CBS news" بتاريخ ١٥ فبراير ٢٠٢٤ مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "وراء كواليس مقابلة سي بي إس نيوز مع قائد حمـ ـاس في الضفة الغربية". وذُكر في تفاصيل الفيديو أن "ديبورا باتا، كبيرة المراسلين الأجانب لشبكة سي بي إس نيوز، أجرت مقابلة نادرة مع أحد قادة حمـ ـاس ومجندي التجنيد في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وهو رجل مطلوب".


كما أكدت مصادر صحفية في جنين لتيقّن صحة هذا الفيديو، مُشيرةً إلى أنه بالفعل التُقط لشخص يُدعى "أبو عبد" في جنين وهو مطلوب للجيش الإسرائيلي.

الخُلاصة: الفيديو ليس لممثل إسرائيلي يتقمص شخصية أحد قادة حـ ـماس، هو بالفعل مطلوب للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

ينوّه فريق تيقّن إلى أنه لا يمكن الجزم في صحة المعلومات المذكورة في الفيديو الذي نشرته القناة حول كون الشخص الظاهر في الفيديو هو قيادي بارز في حركة حمـ ـاس في الضفة الغربية حسب تعبيرها، لكن وفق تأكيد مصدر صحفي لتيقن فالشخص مطلوب للاحتلال.

مصادرنا

رابط مختصر