قديم
فيديو قديم لا علاقة له بقصف الفرقاطة الألمانية لمسيّرة أمريكية

الإدعاء

الفرقاطة الألمانية F221 Hessen تطلق عن طريق الخطأ صاروخين على طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper فوق البحر الأحمر يوم الاثنين، تعطل كلا الصاروخين المضادين للطائرات وسقطا في البحر.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو مرفقة بعنوان "الفرقاطة الألمانية F221 Hessen تطلق عن طريق الخطأ صاروخين على طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper فوق البحر الأحمر يوم الاثنين، تعطل كلا الصاروخين المضادين للطائرات وسقطا في البحر" .



تحقق تيقن

الحقيقة أن مقطع الفيديو قديم.


بحث فريق تيقّن في مقطع الفيديو، حيث عثر عليه منشورًا سابقًا عبر منصّة "يوتيوب"، في يونيو 2018، بعنوان "حادث صاروخ SACHSEN SM2 التابع للفرقاطة البحرية الألمانية".


حيث جاء في وصف الفيديو "فشل صاروخ قياسي-2 (SM-2) في مغادرة نظام الإطلاق العمودي MK. 41 بعد أن احترق معزز الصواريخ بينما كان الصاروخ لا يزال داخل علبته خلال تمرين إطلاق حي أجرته فرقاطة الدفاع الجوي الألمانية FGS Sachsen".


"حدث فشل SM-2 يوم الخميس 21 يونيو، قبالة ساحل النرويج. كانت الفرقاطة F124 FGS Sachsen في منطقة تمرين نرويجية مع فرقاطة ASW FGS Lübeck عندما وقع الحادث"


قال قائد مجموعة المهام: "وقفنا أمام جدار ساخن صارخ ومتوهج من النار، وقالت البحرية الألمانية إن رد فعل الطاقم السريع وضع الوضع تحت السيطرة. كما تم تنشيط نظام رش المياه في الفرقاطة على الفور لإطفاء الحريق".


"وأوضحت البحرية كذلك أنه لم يكن هناك أي مؤشر على وجود عيب فني محتمل في نظام بدء التشغيل، مضيفة أنه تم إطلاق SM-2 آخر بنجاح قبل وقت قصير من الحادث. كما تم فحص الصاروخ قبل الإطلاق وتم تقييمه على أنه في حالة تقنية مثالية".


يذكر أن موقع دويتشة فلة نشر خبرًا جاء فيه "فرقاطة ألمانية تفتح النار على مسيرة أمريكية فوق البحر الأحمر".



الخلاصة: أن الفيديو قديم وليس من استهداف فرقاطة ألمانية لمسيّرة أمريكية 

رابط مختصر