زائف
الرئيس التركي يعزّي بوفاة أحد فريق حراسته الذي تعرض لحادث سير ولا حديث عن عملية اغتيال له

الإدعاء

الرئيس التركي أردوغان يتعرض لعملية اغتيال وسقط قتيل من حرسه و3 جرحى

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا جاء فيه "عاجل الرئيس التركي أردوغان يتعرض لعملية اغتيال وسقط قتيل من حرسه و3 جرحى".


تحقق تيقن

الحقيقة أن فريق حماية اردوغان تعرّض لحادث سير ولا أنباء عن عمليّة اغتيال للرئيس التركي. 


بحث فريق تيقّن في الفيديو، حيث عثر عليه منشورًا عبر موقع  "Haberler” التركي بعنوان "تعرض فريق حماية الرئيس أردوغان لحادث مروري في شرناق: استشهد ضابط شرطة وأصيب 3 أشخاص، من بينهم ضابطا شرطة". 


كما جاء في وصف الفيديو "ألقى الرئيس أردوغان كلمة أمام المواطنين في اجتماع حزبه الذي عقد في ساحة محكمة شرناق، وبعد التجمع، انطلق أردوغان وفريقه إلى ماردين، وفي الطريق إلى ماردين، تعرض فريق حماية أردوغان لحادث مروري في منطقة إيديل في شرناق، ووفقا للنتائج الأولية، استشهد ضابط شرطة في الحادث، واثنين منهم من ضباط الشرطة، وأصيب 3 أشخاص، وأعرب أردوغان عن تعازيه لضابط الشرطة الذي فقد حياته في الحادث الذي وقع في شرناق خلال مسيرة ماردين".


كما تواصل فريق تيقّن مع الصحفي المقيم في تركيا، عدي جعار، والذي أكد أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قام بالفيديو بتعزية المواطنيين بوفاة ضابط الشرطة الذي تعرض لحادث سير قبل وصوله إلى المكان. 


كما نشر موقع TRT Haber خبرًا جاء فيه "تعرض فريق الحراسة الشخصية للرئيس أردوغان لحادث مروري في شرناق إيديل. واستشهد 1 ضابط شرطة في الحادث. وقال الرئيس أردوغان: "أتمنى رحمة الله على ضابط الشرطة لدينا، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

رابط مختصر