مضلل
فيديو قديم من كواليس تصوير مسلسل برازيلي

الإدعاء

"آلاف البرازيليين يحملون السلاح يطالبون الرئيس البرازيلي "لولا دا سيلفا " بالاستقالة بسبب فشله في إدارة أزمة البلاد الاقتصادية ويهددون بالسيطرة على مراكز الدولة الحيوية اذا لم يستقيل."

الناشر

الخبر

نشرت وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان جاء فيه "آلاف البرازيليين  يحملون السلاح يطالبون الرئيس البرازيلي "لولا دا سيلفا  " بالاستقالة بسبب فشله في إدارة أزمة البلاد الاقتصادية  ويهددون بالسيطرة على مراكز الدولة الحيوية اذا لم يستقيل".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم من كواليس تصوير مسلسل برازيلي. 


بحث فريق تيقّن في الفيديو، حيث عثر على مقاطع منه منشورة سابقًا، أرشد من خلال البحث فيها إلى تحقيق أجرته منصّة تدقيق المعلومات البرازيلية “Aos fatosفي يونيو 2023، أكّدت المنصة أن مقطع الفيديو عبارة عن  مشاهد من مسلسل “Arcanjo Renegado” التلفزيوني، المنتج من قبل AfroReggae Audiovisual لخدمة Globoplay.


حيث أوضحت المنصّة "أنه بعد تواصل "Aos Fatos" مع كل من شرطة ريو دي جانيرو وشركة الإنتاج AfroReggae Audiovisual، المسؤولة عن المشروع، أكدتا أن المحتوى مفبرك وتم إنتاجه للموسم الثالث من مسلسل "Arcanjo Renegado" لصالح Globoplay".


كما أشارت Aos Fatos  أن "الأدلة الموجودة في الفيديو (انظر أدناه) تشير أيضًا إلى أنه يتعلق بإنتاج سمعي بصري. يمكن ملاحظة وجود محترفي فريق التصوير يحملون الكاميرات على سبيل المثال. في حديث لـ "Aos Fatos"، أشارت AfroReggae أيضًا إلى أنه من الممكن رؤية أشخاص يرتدون قميصًا أسود مع رسمتين لأجنحة على الظهر، وهي طبعة رسمية للمسلسل".


الخلاصة: الفيديو قديم من كواليس تصوير مسلسل برازيلي ولا علاقة له بالأحداث الحاليّة. 

مصادرنا

رابط مختصر