مفبرك
فيديو قديم وترامب لم يتلقَّّ أي صفعة خلفية

الإدعاء

"تلقى ترامب خلال خطابه أمس ضربة خلفية قوية من رجل إيراني كردي لن ينساها طيلة حياته بعد سخريته من زوجة الرجل التي كانت ترتدي ثوبًا كرديًا"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مع نصٍ مُرفق "تلقى ترامب خلال خطابه أمس ضربة خلفية قوية من رجل  إيراني كردي لن ينساها طيلة حياته بعد سخريته من زوجة الرجل التي كانت ترتدي ثوبًا كرديًا".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو مُفبرك. 


بحث فريق تيقّن في الفيديو المتداول، حيث وجده منشورًا سابقًا عبر عدّة وسائل إعلام غربية منها  CNN, ABC News, CBSN,  Daily News, and NBC News في عام 2016، ولم يظهر أيًا منها أن دولاند ترامب تعرض لصفعة. 


كما نشر موقع NBC News الفيديو في خبر جاء في تفاصيله "اتخذ تجمع دونالد ترامب منعطفًا دراماتيكيًا يوم السبت عندما اندلعت اضطرابات خلفه – مما دفع عملاء الخدمة السرية إلى القفز على المسرح وتشكيل جدار حول المرشح وسط الضجة".


وأضاف الموقع "وقالت متحدثة باسم الحملة إن رجلاً في حدث دايتون بولاية أوهايو "حاول اختراق الحاجز الآمن وتمت إزالته بسرعة ومهنية.تم التعرف على المشتبه به على أنه توماس ديماسيمو، 32 عامًا، وتم اتهامه بالسلوك غير المنضبط والتسبب في الذعر – وكلاهما جنحة، حسبما قال رئيس إدارة شرطة مطار دايتون لشبكة إن بي سي نيوز، مايك إيتر".


الخلاصة: أن الفيديو قديم ومُفبرك، حيث لم يظهر في الفيديو الأصلي أن ترامب تعرّض لصفعة خلفيّة. 


رابط مختصر