زائف
فيديو لقصف بغداد في عام 2003 وليس لضربات روسية على أوكرانيا

الإدعاء

عاجل: ‏🇷🇺 *الجيش الروسي يقصف العاصمة الأوكرانية كييف بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.* ‏🇷🇺 *استغرقت الصواريخ 3 دقائق فقط لتقطع مسافة 580 كيلومتر إلى كييف!*

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان "عاجل: الجيش الروسي يقصف العاصمة الأوكرانية كييف بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.* استغرقت الصواريخ 3 دقائق فقط لتقطع مسافة 580 كيلومتر إلى كييف!*".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم من قصف بغداد في عام 2003. 


بحث فريق تيقّن في الفيديو الوارد في الادّعاء، تبيّن أنه يعود للقصف الأمريكي على العراق في 2003 حيث عثر فريق تيقّن على ذات الفيديو المجمع من عدّة مقاطع فيديو منشورًا عبر حساب روسي بعنوان " قبل 21 عاماً، في ليلة 20 مارس/آذار 2003، بدأت الولايات المتحدة بضرب العراق سقطت القنابل والصواريخ الأولى على بغداد الساعة 5:33". 


وبالتدقيق بالفيديو المركب، عثر الفريق على بعض المقاطع منشورة سابقًا عبر موقع CNN بعنوان "عملية الصدمة والرعب: العراق، 2003”، مع وصف جاء فيه "طلقة 03/21/2003. تسقط القنابل على بغداد في الليل لترخيص هذا المقطع". 


كما ظهر في إحدى المقاطع "لوجو" الجزيرة مع وصف للمكان أسفل الشاشة "مباشر بغداد". 


كما يتّضح لنا أيضًا أن اللغة المحكيّة في الثانية 00:40 هي لغة عربية وهو دليل إضافي بحيث لا يكون للفيديو علاقة بالضربات الروسية على أوكرانيا. 

رابط مختصر