مضلل
الفيديو من كواليس تصوير مسلسل ميلاد الفجر

الإدعاء

"إنتاج #Pallywood يستحق الأوسكار في المؤثرات الخاصة". "جزء صغير مما سيُعرض مستقبلاً"، في إشارة إلى أن الفيديو هو تزييف لحقيقة ما يحدث في قطاع غزة.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "إنتاج #Pallywood يستحق الأوسكار في المؤثرات الخاصة".


كما نُشر بعنوانٍ آخر جاء فيه: "جزء صغير مما سيُعرض مستقبلاً"، في إشارة إلى أن الفيديو هو تزييف لحقيقة ما يحدث في قطاع غزة.


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو من كواليس تصوير مُسلسل ميلاد الفجر.

بحث فريق تيقّن في الفيديو وتبيّن أنه جزء من كواليس تصوير المسلسل الفلسطيني "ميلاد الفجر" وهو مُسلسل تم عرضه في عام ٢٠٢١ من تأليف زكريا فتحي أبو غالي، وإخراج حسام حمدي ابو دان حيث يناقش قضايا وطنية مهمة وقعت خلال انتفاضة الأقصى عام ٢٠٠٠ كما تدور أحداثه في فلسطين والشتات.

وجاءت اللقطات الموجودة في الإدعاء من الحلقة الأولى في الجزء الثاني من المُسلسل، وتحديدًا في الدقيقة ٠١:١٧:٢٣ حيث يظهر في المقطع ذات الشخصيات والعناصر الظاهرة في فيديو الكواليس.


يُذكر أن Pallyood هو وسم اُطلق للتشكيك في مصداقية المشاهد التي تخرج من الحرب في فلسطين، وللطعن في حقيقة ما يُعرض للعالم، واستُخدم بشكل مُكثف منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

الخُلاصة: الفيديو يعود لكواليس تصوير مُسلسل يعرض الواقع الفلسطيني وليس لتزييف ما يحدث في قطاع غزة.

رابط مختصر