زائف
فيديو قديم لضربات أوكرانية على روسيا وليس لضربات على "تل أبيب"

الإدعاء

"تل أبيب تحترق بقوة الله"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بعنوان "تل أبيب تحترق بقوة الله".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم لهجوم أوكراني على روسيا. 


بحث فريق تيقّن في الفيديو حيث عثر عليه منشورًا سابقًا عبر منصة "يوتيوب" في مارس 2024، بعنوان "تم تفجير سفينة بوتين الحربية التي تبلغ قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني، إيفان خورس، إلى أشلاء بسبب هجوم صاروخي هائل من قبل أوكرانيا". 


كما جاء في وصف الفيديو "هذه هي اللحظة التي يتم فيها تفجير البوارج الروسية إلى أشلاء في ضربة صاروخية ضخمة من أوكرانيا على مدينة سيفاستوبول الساحلية المرفقة. كما أصيبت سفينة التجسس الحربية بوتين الثمينة التي تبلغ قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني إيفان خورس بصاروخين في ضربة كبيرة لأسطول البحر الأسود الروسي". 


كما شكر قائد القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية ميكولا أولشوك، الجيش الأوكراني على عملهم القتالي حيث نشر عبر قناته على تيلغرام " السماء والبحر لون واحد! شكرًا للطيارين والبحارة على العمل القتالي الناجح! القرم لنا! معًا إلى النصر! اللواء الجوي الملازم العام ميخائيل أوليشوك".


كما أعلن محافظ سيفاستوبول ميخائيل رازفوجايف عبر قناته الرسمية على تيلغرام "أيها السكان الأعزاء في سيفاستوبول! تمكنت قواتنا العسكرية من صد الهجوم على سيفاستوبول. كان الهجوم الأكثر كثافة في الأوقات الأخيرة. توفي مقيم يبلغ من العمر 65 عامًا في سيفاستوبول بسبب اصطدام شظية صاروخ بنهاية منزل على يلتينسكايا. أقدم على تقديم أخلص تعازي لأسرته وأصدقائه. ستوفر حكومة سيفاستوبول، بتوجيهاتي، كافة الدعم الضروري". 

رابط مختصر