مضلل
فيديو قديم وليس لسرقة الامارات لأشجار اليمن مؤخرًا

الإدعاء

"تحذير عاجل: دويلة الامارات العبرية المارقة ناهبة ثروات الدول العربية والتى تسرق ذهب السودان عن طريق عميلها حميدتى تسرق الان اشجار واثار اليمن النادرة من جزيرة سقطرى وجنوب اليمن".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بعنوان جاء فيه: "تحذير عاجل: دويلة الامارات العبرية المارقة ناهبة ثروات الدول العربية والتى تسرق ذهب السودان عن طريق عميلها حميدتى تسرق الان اشجار واثار اليمن النادرة من جزيرة سقطرى وجنوب اليمن".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم وخاضع للتعديل.

بحث فريق تيقّن في الفيديو، وتبيّن أنه نُشر عبر الانترنت قبل حوالي ٣ أعوام ونصف، حيثُ نُشر عبر حساب أستاذ المناخ في جامعة القصيم سابقًا، ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عبد الله المسند، في تويتر بتاريخ ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "كانت المشاهد والتجارب لنقل الأشجار في دول متقدمة تعرضونها هنا، والآن باتت في أرضنا تصور، ومشاريع خضراء تسابق الزمن لتعوض ما فات من سنين وعقود آليته كانت: ازرع ثم اقطع .. والله المستعان".


ويتضح من خلال الفيديو الذي نشره المسند عبر حسابه أنه خالٍ من أي تدخل صوتي، حيث يُسمع فقط صوت الشاحنات في الطريق.

كما نُشر أيضًا عدد من الصور حول نقل الأشجار داخل السعودية عبر حساب يحمل اسم "شجرة" بتاريخ ١٣ فبراير ٢٠٢٠ مُرفقةً بعنوان جاء فيه: "تقديراً للثروة البيئية، مشهد رائع في السعودية لعملية نقل أشجار من مواقع تحت التطوير، لزرعها في أماكن بديلة بدلاً من التخلص منها".


رابط مختصر