زائف
الجعفراوي يؤكد لتيقّن تواجده داخل قطاع غزة وينفي ما يُشاع حوله

الإدعاء

"مستر فافو بأمان في إسرائيل. يمكن الآن الكشف عن أنه عمل كعميل إسرائيلي قدم لإسرائيل معلومات استخباراتية قيمة، شكرا لك شاليف ياريف (الاسم السري "صالح جعفراوي") على خدمتك لإسرائيل".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا جاء فيه: "مستر فافو بأمان في إسرائيل. يمكن الآن الكشف عن أنه عمل كعميل إسرائيلي قدم لإسرائيل معلومات استخباراتية قيمة، شكرا لك شاليف ياريف (الاسم السري "صالح جعفراوي") على خدمتك لإسرائيل".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر غير صحيح. 


 تواصل فريق تيقّن مع الصحفي الفلسطيني من قطاع غزة، صالح الجعفراوي، والذي نفى صحة الخبر جملةً وتفصيلاً، مُؤكدًا أنه يتواجد في قطاع غزة وتحديدًا في مستشفى شهداء الأقصى، وذلك بخلاف ما نُشر في الإدعاء أنه في إسرائيل.

ومن أجل التأكد مما قاله الجعفراوي بأنه في قطاع غزة وليس في إسرائيل، طلب الفريق منه صورة تثبت مكان تواجده، حيث زود الفريق بصورة حصرية من مستشفى شهداء الأقصى لم تنشر من قبل.


كما وينوه فريق تيقّن إلى أن الخبر برمته مثير للشك والريبة، فلم يسبق أن نشرت إسرائيل في خضم حرب مع أعدائها تفاصيل عن أشخاص متعاونين معها ما يُرجح أن هدف الإشاعة هو التشكيك بصحفي فلسطيني معروف بمواقفه المعادية للاحتلال منذ بداية الحرب وقبلها أيضًا.

كما تواصل فريق تيقّن مع المترجم والمُختص في الشأن العبري، محمد أبو علان، والذي أشار بأن وسائل الإعلام العبرية لم تنشر هذا الخبر، مُشيرًا إلى أنه لم يسبق لها أيضًا أن نشرت خبرًا يحمل معلومات حول أشخاص من هذا القبيل بالمُطلق.

رابط مختصر