زائف
طفل مصاب بجفاف الجلد المتصبّغ وليس من قطاع غزة

الإدعاء

كيف يمكن لأي شخص أن يدعم أو يدافع عن هذه الإبادة الجماعية؟ كيان إرهابي بربري.

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بعنوان: "كيف يمكن لأي شخص أن يدعم أو يدافع عن هذه الإبادة الجماعية ؟ كيان إرهابي بربري." في إشارة إلى أن الفيديو من قطاع غزّة. 


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو لطفل يعاني من جفاف الجلد المتصبّغ ولا علاقة له بالحرب الحاليّة على قطاع غزة.


بحث فريق تيقّن في الفيديو حيث عثر عليه منشورًا عبر حساب فيسبوك مؤسس ورئيس جمعية صوت القمر بالمملكة المغربية، أحمد زينون، في بداية أبريل الماضي، مع نص مُرفق موضحًا فيه أنه من "أطفال القمر" كما يطلق عليهم، وأوضح أن أطفال القمر لا يكون محميون من الأشعة فوق البنفسجية وذلك بسبب أنهم "مصابون بمرض يسمى جفاف الجلد المصطبغ".


وأشار أن اسم أطفال القمر "اسم جميل لمرض جد خطير، يطلق عليهم هذا الإسم لأنهم لا يستطعون الخروج أمام أشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، لأن هذا يدمر بشرتهم و يسبب لهم العديد من الأورام و السرطانات، كما يلحق الضرر بأعينهم و من الممكن أن يؤدي بهم إلى العمى أو فقدان أعضاءهم، هم أطفال محرومون من الحياة يعيشون في الظلام لا يطل عليهم نور الشمس و لا يعرفون عن النهار شيء، مسجونون بين الجذران و حتى ضوء المصباح يؤذيهم، فقط تخيل كيف ستكون حياتهم...هم أطفال تمر طفولتهم في ممرات المستشفيات و رهبة فقدان أعضاءهم أو الموت الحمد لله".


وختم أنه تم التكفل بالطفل  إلياس -الظاهر في الفيديو- وشقيقته المصابة أيضًا بجميع وسائل الحماية وسيتم توفير لهم القناع الواقي من الأشعة فوق البنفسجية %100. 


يُذكر أن فريق تيقّن تحقق من مقطع فيديو سابق قيل إنه لطفل مصاب في قطاع غزة نتيجة استخدام الأسلحة محظورة، في حين تواصل الفريق مع أحمد زينون ناشر الفيديو والذي نفى أن يكون الفيديو من قطاع غزة موضحًا أن الطفل من المغرب وهو مصاب بمرض جفاف الجلد المتصبّغ، يمكنكم قراءة التقرير من (هنا).


شهداء وإصابات قطاع غزة: 

 أعلنت وزارة الصحّة الفلسطينية في قطاع غزّة أمس بتاريخ 14 أبريل عن ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 33686 و 76309 إصابة منذ السابع من أكتوبر. 


رابط مختصر