تعاون تيقن وأريج لإنتاج 10 تحقيقات

🔗 10 تحقيقات أنجزت بالتعاون بين تيقّن والشبكة العربية لمدققي المعلومات


انجزت منصة تيقّن بالتعاون مع الشبكة العربية لمدققي المعلومات خلال الأسبوعين الماضيين، 10 تحقيقات، تناولت معلوماتٍ مُضللة انتشرت في عدة مجالات، منها السياسي والاجتماعي والصحي.


📍جاءت أولى هذه التحقيقات في صورةٍ لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس والتي قيل إنها أثناء مُتابعته ورئيس الشاباك للعملية العسكرية التي جرت في نابلس فجر ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢.

والتي تبيّن من خلال بحث فريق العمل، أن الصورة قديمة وقد نُشرت عبر حساب بيني غانتس على تويتر بتاريخ ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢، أي قبل العملية ضد نابلس بأيام.


https://tayqan.net/public/claim/3676


📍كما نشر رواد مواقع التواصل، مقطع فيديو قيل إنه فيديو سابق للشهيد وديع الحوح يرثي فيه الشهيد إبراهيم النابلسي.


فيما تبيّن من خلال بحث تيقّن أن الفيديو لا يعود للحوح، إنما للمنشد عُدي الأغبر، حيث تم التواصل مع الأغبر والذي أكد أن المقطع يعود له، مُزودًا فريق البحث بمقطع فيديو أطول من المُتداول يوثق فيه رثاءه للنابلسي.


https://tayqan.net/public/claim/3671


📍وفي سياقٍ آخر، فقد تحققت تيقّن بالتعاون مع أريج من تصريحٍ منسوب للناطق باسم حركة حمـ ـاس، جاء فيه: "العار سيلاحق محمود البنا الذي ترك ميدان الجهاد وسلّم نفسه للسلطة".


حيث نفى الناطق الرسمي باسم الحركة، حازم قاسم، لفريق البحث صحة هذا التصريح، مؤكدًا أنه تصريح مُفبرك ولم يصدر عنه.


https://tayqan.net/public/claim/3672


📍أما ومع دعوة نقابة الأطباء لإخلاء المستشفيات في مساء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢، فقد نُشر خبر لوفاة مواطن من سلواد في مجمع فلسطين الطبي بسبب عدم وجود الأطباء داخل المجمع.


وبتواصل فريق تيقّن مع مسؤول المكتب الإعلامي في وزارة الصحة الفلسطينية، تبيّن أن الخبر غير صحيح، حيث وصل المواطن متوفيًا إلى المستشفى، ولم تنجح محاولات الانعاش من قبل الأطباء في انقاذه.


كما ظهر أحد أقارب المتوفى في مقطع فيديو  أكد فيه أن الطاقم الطبي استقبل المتوفى وعمل دون تقصير. 


https://tayqan.net/public/claim/3673


‏‎📍 كما عملت تيقّن على التحقق من مقطع فيديو قيل إنه للشهيد وديع الحوح، أثناء أداءه لتمارين رياضية.

حيث بحث الفريق في أصل الفيديو، وتبيّن أنه يعود لشاب فلسطيني من الداخل المُحتل.


https://tayqan.net/public/claim/3675


‏‎📍 ومن جهةٍ أخرى فقد تداول مستخدمون خبر إعلان إسرائيل عن البدء بحفر قناة بن غوروين التي وصفت بالمنافسة لقناة السويس، الأمر الذي دفع فريق تيقّن للبحث في صحة الخبر أو وروده عبر الإعلام العبري، وهو ما نفاه فريق الترجمة العبرية في تيقّن، حيث لا وجود لأي إعلان من هذا القبيل عبر وسائل الإعلام العبرية.


https://tayqan.net/public/claim/3679


‏‎📍 كما تحققت تيقّن مع أريج من خبرٍ نُسب لمصادر عبرية، حول تمكن الشاباك من الوصول للمقاومين في مخيم جنين بفضل فيديو بث مُباشر، وهو ما نفى وروده فريق الترجمة العبرية عبر وسائل الإعلام العبرية، مؤكدًا أن الاحتلال لا يُعلن عن وسائل تتبعه للفلسطينيين.


https://tayqan.net/public/claim/3678


‏‎📍 إضافةً إلى ذلك، فقد لقي خبر مقتل الحاخام عوفر يوحنا تداولاً واسعًا عبر وسائل التواصل، في حين نفى فريق الترجمة العبرية في تيقّن صحته، حيث لم تعلن أي جهة رسمية لدى الاحتلال خبر وفاة يوحنا.


https://tayqan.net/public/claim/3677


📍كما تحقق فريق العمل من صحة خبر تدهور الحالة الصحية للمعتقل مصعب اشتية في سجن الجنيد في نابلس، حيث نفى والد اشتية للفريق صحة الخبر مؤكدًا أن ولده بحالة صحية جيدة ووضعه الصحي مستقر.


https://tayqan.net/public/claim/3681


📍ومن ضمن التحقيقات التي أنجزت بالتعاون المشترك، مقابلة صوتية لعضو المكتب السياسي لحركة حمـ ـاس محمود الزهار، قيل إنها جرت مُؤخرًا بعد اطلاق صواريخ من قطاع غزة بتاريخ ٣ نوفمبر ٢٠٢٢، حيث توصّل فريق البحث إلى أن المقابلة قديمة، ولا علاقة لها بالأحداث الأخيرة. 


https://tayqan.net/public/claim/3682


أُنجز هذا التقرير بدعم من  الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، ضمن برنامج صح، كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).

رابط مختصر