توضيح
فيديو مكون من ثلاث مقاطع كل منها يعود لحدث مختلف

الإدعاء

"الجيش الباكستاني ينشر صورا للقصف الصاروخي الذي شنه على مواقع داخل إيران كرد على قصف الأخيرة لمواقع في بلوشستان"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مُرفق بخبر جاء فيه: "الجيش الباكستاني ينشر صورا للقصف الصاروخي الذي شنه على مواقع داخل إيران كرد على قصف الأخيرة لمواقع في بلوشستان".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو مكون من ثلث مقاطع كُل منها يعود لحدث مُختلف

- بحث فريق تيقّن في المقاطع التي تم جمعها في الفيديو المنشور، حيث وجد المقطع الأول الذي ينطلق فيه صاروخ، منشورًا عبر الانترنت قبل حوالي ٥ سنوات تقريبًا، حيثُ نُشر عبر موقع "RT" بتاريخ ٨ أكتوبر ٢٠١٨ مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "باكستان تختبر صاروخا ذا قدرة نووية بعد أن ألغت الهند المحادثات وتوقع صفقة إس-400 مع روسيا".


كما جاء في تفاصيل الخبر أن "باكستان نجحت في اختبار نظامها الصاروخي ذي القدرة النووية مباشرة بعد أن رفض عدوها اللدود الهند محادثات السلام مع إسلام أباد واشترى أسلحة بقيمة مليارات الدولارات من روسيا".

- أما المقطع الثاني من الفيديو فقد وجده فريق تيقّن منشورًا عبر الانترنت قبل حوالي ١٢ يوم تقريبًا، حيث نُشر عبر قناة "Excelsior News" في يوتيوب بتاريخ ٨ يناير ٢٠٢٤ مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "قتل 5 رجال شرطة باكستانيين في انفجار بالقرب من شاحنة الشرطة في باجور".


وجاء في تفاصيل الخبر أن "خمسة من مسؤولي الشرطة قتلوا وأصيب 27 شخصا يوم الاثنين في انفجار بالقرب من شاحنة شرطة في ماموند تيهسيل في منطقة باجور في خيبر باختونخوا".

- أمّا فيما يخص المقطع الذي ظهر في نهاية الفيديو فقد عثر عليه فريق تيقّن منشورًا قبل يومين عبر الانترنت، حيث نُشر عبر موقع "Tagesschau" بتاريخ ١٨ يناير ٢٠٢٤ مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "باكستان تهاجم أهدافا في إيران".


رابط مختصر