قديم
مقطعان فيديو قديمان ليسا لاستهداف سفينة في اليمن وإسقاط طائرة إسرائيلية جنوبي لبنان السبت 4 أبريل

الإدعاء

سفينة تم استهدافها في البحر الاحمر ‏وطائرة استطلاع تم اسقاطها في لبنان ‏على ايدي مجاهدي اليمن ولبنان✌️

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعي فيديو بعنوان "سفينة تم استهدافها في البحر الاحمر وطائرة استطلاع تم اسقاطها في لبنان على ايدي مجاهدي اليمن ولبنان".


تحقق تيقن

الحقيقة أن المقطعين قديمان، وأحدهما لسفينة تابعة للبحرية الإيرانية وغرقت في خليج عمان. 


بحث فريق تيقّن في مقطعي الفيديو، حيث تبيّن أنهما نشرا سابقًا، حيث نُشر مقطع السفينة في يونيو عام 2021، عبر موقع “New York post” بعنوان "اشتعلت النيران في سفينة تابعة للبحرية الإيرانية وغرقت في ظروف غامضة في خليج عمان”. 


وبحسب رويترز فإن " السفينة التي يبلغ طولها أكثر من 650 قدمًا، اشتعلت فيها النيران يوم الثلاثاء قبالة ميناء جاسك الاستراتيجي". 


أما المقطع الثاني فقد عثر عليه الفريق في 26 فبراير الماضي عبر حساب "Israelhayom” بعنوان "أصيبت الطائرة وتحطمت" وفي نصّ الفيديو جاء باللغة العبرية "أسقط صاروخ حزب الله طائرة مسيرة إسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية".


يذكر أن حزب الله أعلن السبت 6 أبريل، عن إسقاط طائرة ‏مسيرة مسلحة للاحتلال، من نوع "هرمز 900"، فوق الأراضي اللبنانية، كما قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري في ذات اليوم إنها تلقت معلومات عن استهداف سفينة على بعد نحو 61 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة في اليمن حسب وكالة رويترز


الخلاصة: أن خبري استهداف سفينة جنوب غرب اليمن وإسقاط طائرة من قبل حزب الله صحيحان إلا أن الفيديوهات المفرقة قديمة. 

رابط مختصر