قديم
صورة قديمة لا علاقة بالأحداث الحاليّة على قطاع غزة

الإدعاء

نادي بلاستينو في دولة تشيلي يستبدل رقم واحد ويجعله علي شكل خارطة 🇵🇸

الناشر

الخبر

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة خلال التطورات الحاليّة على قطاع غزة مع عنوان جاء فيه: "نادي بلاستينو في دولة تشيلي يستبدل رقم واحد ويجعله علي شكل خارطة 🇵🇸".

 

تحقق تيقن

الحقيقة أن الصورة قديمة ولا علاقة لها بالأحداث الحاليّة على قطاع غزة. 


بحث فريق تيقّن في الصورة حيث وجدها منشورة سابقًا في عام 2014 عبر عدّة مواقع إخبارية مع ختم وكالة فرانس برسAFB، حيث نشرها موقع BBC مع عنوان جاء فيه "تشيلي تحظر ارتداء قميص نادي بالستينو لكرة القدم الذي يحمل عبارة "معادية لإسرائيل". 


وفي تفاصيل الخبر نشر نادي "ديبورتيفو بالستينو" عبر موقعه "في البطولة الختامية 2013-2014، قرر نادي ديبورتيفو بالستينو استبدال رقم "1" على قميصه بخريطة الأراضي التاريخية الفلسطينية في الضفة الغربية، موضحة كيف كانت قبل عام 1948،  تم ارتداء هذا القميص الجديد في أول 3 مباريات من البطولة: ضد إيفرتون، وجامعة تشيلي، وسانتياغو واندررز". 


وأضاف الموقع "للأسف، لم يتمكن الفريق من استخدام هذا الزي بعد شكوى نادي Ñublense من تشيلان، قررت الاتحاد الوطني لكرة القدم في تشيلي قبول الشكوى المقدمة من فريق Ñublense وحظر استخدام القميص في مباريات البطولة، بالإضافة إلى ذلك، اضطر ديبورتيفو بالستينو لدفع غرامة قدرها 30 ألف UF لانتهاكه القواعد". 

رابط مختصر