مضلل
مقطعي الفيديو مشاهد من تصوير المسلسل الفلسطيني "نزيف التراب".

الإدعاء

مقطعي فيديو قيل إن إحداهما لترييف الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة للحقيقة، وآخر يشير إلى تزييف الواقع في مستشفيات القطاع.

الناشر

الخبر

نشر حساب "@GAZAWOOD1” عبر تطبيق X مقطعي فيديو قيل إن إحداهما لترييف الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة للحقيقة، وآخر يشير إلى تزييف الواقع في مستشفيات القطاع.

تداولته لاحقًا العديد من الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


تحقق تيقن

الحقيقة أن مقطعي الفيديو من المسلسل الفلسطيني "نزيف التراب". 


بحث فريق تيقّن في مقطعي الفيديو حيث عثر عليهما مُجتزئين من مسلسل نزيف التراب الذي عُرض في رمضان الماضي “2024”، والذي تم بثّه عبر قناة "العربي 2” على يوتيوب.


حيث ورد مقطع الفيديو الذي يظهر فيه الصحفيون مُجتزأ من الحلقة 25 من الدقيقة 27:12 - 28:27، والتي تم بثّها بتاريخ 4 أبريل 2024. 


كما تواصل الفريق مع الصحفي من الضفة الغربية "بكر عبدالحق" والذي أشار أن هذا المشهد حلّ به هو ومجموعة من الصحفيين ضيوف شرف على مسلسل نزيف التراب في الحلقات الاخيرة منه وقاموا من خلاله بتجسيد ما يعانيه الصحفيون الفلسطينون بفعل اعتداءات الاحتلال عليهم خلال التغطية.


كما أوضح عبدالحقّ أن "المشهد يبدو كأنه حقيقة لأنه تجسيد للواقع المرير الذي يعيشه الصحفي الفلسطيني من خلال اعتقاله واحتجازه ومنعه من التغطية والاعتداء عليه بالضرب والرصاص الحي والمعدني".


أما المقطع الثاني الذي تم الإشارة إليه على أنه من أحد مستشفيات القطاع، فقد نشرت الفنانة التشكيلية الفلسطينية ميس أبو صاع، -وهي أحد الممثلين في مسلسل نزيف التراب، حيث عُرفت باسم "إم عسكر"- المقطع عبر حسابها على فيسبوك مشيرةً أنها من كواليس تصوير المشهد. 


كما عثر الفريق على المشهد مُجتزأ من الحلقة 19 من المسلسل في الدقيقة 14:00 -14:40، حيث تم بثّها بتاريخ 29 آذار 2024. 


مسلسل نزيف التراب:


مسلسل يحاكي الواقع بأحداثه وشخصياته، تدور أحداثه في بلدة (تل الصبر) القريبة من محافظة نابلس، قصة " نزيف التراب " لها جذور قديمة تدور حول "بلال" الأسير الفلسطيني الهارب من تصفية إسرائيل، وكيف قامت الخالة "أم عسكر" بإنقاذه من الموت المحقق، وتغيير اسمه إلى "عاصف" وكيف تمضي به الحياة والأحداث في ظل تنكيل الاحتلال الإسرائيلي المستمر. 


يرى مخرج المسلسل بشار النجار أن نزيف التراب خلق انتصار نفسي وحالة وعي وطني عبر تكريس وتجسيد المفاهيم الوطنية، ومن خلال تقديم ونسخ المشاهد الحقيقية داخل التصوير ما جعلها قريبة من المشاهد.

رابط مختصر