مضلل
مقطع فيديو من كواليس تصوير المسلسل الفلسطيني "نزيف التراب"

الإدعاء

مقطع فيديو يعرض تزييف الفلسطينيين لحقيقة مقتلهم في قطاع غزة وتحديدًا في رفح

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه لتزييف الفلسطينين في قطاع غزة حقيقة مقتلهم، حيث يظهر في الفيديو أشخاص ملطخين بدماء مزيفة.


تحقق تيقن

الحقيقة أن مقطع الفيديو من كواليس تصوير المسلسل الفلسطيني "نزيف التراب".


تواصل الفريق مع رزان خضر، والتي عملت بصفة مساعد مخرج في مسلسل نزيف التراب، حيث أكّدت لتيقّن أن المقطع المتداول من كواليس تصوير المسلسل، وفي تفاصيل المشهد تروي خضر أن المشهد يتحدث عن ثلاث مطاردين، كانوا يتواجدون في مقبرة تل الصبر (القرية الافتراضية للمسلسل) والشخصيات هم وضاح ومنذر وأن ما يتم عرضه بالفعل مكياج سينمائي ليخدم المشهد بعد اصابة الشخصية بصاروخ من جنود الاحتلال.


وبعودة الفريق للحلقة الثانية من مسلسل نزيف التراب الذي تم عرضه خلال رمضان 2024، والذي تم بثّه عبر قناة "العربي 2 “ على يوتيوب، عثر على مشاهد تشابه المكان والشخصيات والتفاصيل الظاهرة في الفيديو المتداول في في الدقيقة 22:00 - 22:38.



مسلسل نزيف التراب:

مسلسل يحاكي الواقع بأحداثه وشخصياته، تدور أحداثه في بلدة (تل الصبر) القريبة من محافظة نابلس، قصة " نزيف التراب " لها جذور قديمة تدور حول "بلال" الأسير الفلسطيني الهارب من تصفية إسرائيل، وكيف قامت الخالة "أم عسكر" بإنقاذه من الموت المحقق، وتغيير اسمه إلى "عاصف" وكيف تمضي به الحياة والأحداث في ظل تنكيل الاحتلال الإسرائيلي المستمر. 


يرى مخرج المسلسل بشار النجار أن نزيف التراب خلق انتصار نفسي وحالة وعي وطني عبر تكريس وتجسيد المفاهيم الوطنية، ومن خلال تقديم ونسخ المشاهد الحقيقية داخل التصوير ما جعلها قريبة من المشاهد.

رابط مختصر